الرئيسية مجتمع التحسيس بالأحوال الشخصية في يوم حقوقي بأولاد تايمة

التحسيس بالأحوال الشخصية في يوم حقوقي بأولاد تايمة

كتبه كتب في 2 مارس 2013 - 15:47

نظم الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بأولاد التايمة يوم الأحد الماضي يومه الحقوقي الأول تحت شعار«تمكين المواطنين من المعرفة القانونية كفيل بحماية حقوقهم»، بحضور فعاليات حقوقية وبمشاركة مجموعة من المحامين بهيئة أكادير. اللقاء كان مناسبة استعرض فيها المشاركون أهم محاور النشاط الحقوقي عبر عدة ورشات، الأولى «الحالة المدنية والأطفال المهملين والزواج والطلاق» أطرها الأساتذة هشام وهيب وهشام أجبيدة وإبراهيم أوسيمغار، وحاول هؤلاء خلالها استعراض أهم بنود مدونة الأسرة بشكل تواصلي سلس عبر إستعمال اللغة الأمازيغية، وهو ما مكن مجموعة من النسوة من إستيعاب خطاب المحامين بشكل أفضل أثناء الإجابة على كل تساولاتهن .

الورشة الثانية موضوعها «البحث التمهيدي، حقوق الموقوفين أمام الضابطة القضائية قبل المحاكمة» من خلالها قام الأساتذة عزيز الشايب واليزيد كونكا وعبد الرحيم كرداني بشرح معمق لمواد المسطرة وأهم تعديلاتها كالمادة 66 من مسطرة القانون الجنائي، التي تنص على حق الموقوف في الإستعانة بمحاميه، أو في إطار المساعدة القضائية للأشخاص المعوزين. وبهذا الخصوص، نبه المحامي عزيز الشايب إلى أن الموقوفين لدى مصالح الأمن والدرك بإقليم تارودانت لازالو محرومين من تلاوة حقوقهم أثناء توقيفهم، وهو ما يعد في نظره «خرقا سافرا لمسطرة القانون الجنائي»، كما نبه إلى أن أغلب المتابعين في قضايا جنحية قدموا للعدالة بتهمة إهانة الضابطة القضائية وكل الملفات من هذا النوع تبث أثناء مجريات المحاكمة أنها «تهم ملفقة».

المواطنون المتدخلون أثناء الورشة قدموا أمام المحامين شهادات وصفت بالصادمة لما تعرضوا له من إنتهاكات أثناء توقيفهم من طرف المصالح الأمنية، وهو ما وصفه الشايب بـ«عدم إستيعاب الأجهزة الأمنية لقانون المسطرة الجنائية» الأمر الذي «يضرب في الصميم مبدأ المحاكمة العادلة التي تطرق لها دستور المملكة».

المشاركون اعتبروا أن هدف اليوم الحقوقي الأول بأولاد تايمة هو محاولة لفهم المواطنين حقوقهم قصد التصدي لكل إنتهاك قد يحدث أثناء محاكمتهم. وقد نبه محامو هيئة أكادير إلى ظاهرة تكاثر الوسطاء والسماسرة في التدخل في ملفات وجهت للمحاكم، وهو ما يتسبب في غالب الأحيان في التأثير على إستقلالية القضاء ونزاهته.

وبحس حقوقي تكفل محامون بالدفاع عن بعض الملفات التي قدمت لهم أتناء الورشات.  أما فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان وعد باستقبال شكايات المواطنين وتقديم الدعم والمشورة إليهم بخصوصها . اللقاء توج بكلمة  في حق المرحومة الحقوقية ” آسية الوديع، لخدماتها الجليلة التي قدمتها للحقل الحقوقي المغربي والسجناء، المشاركون قرؤوا سورة الفاتحة ترحما على روح الفقيدة.

أولاد تايمة: عبد اللطيف بركة

سوس بلوس

مشاركة