الرئيسية الصحة البروفيسور فكري يزرع ذراع شاب بترت بنجاح

البروفيسور فكري يزرع ذراع شاب بترت بنجاح

كتبه كتب في 6 فبراير 2013 - 11:12

تمكن طاقم طبي بمراكش، من انتشال شاب يافع من غياهب الإعاقة الجسدية، حين نجح في إعادة زرع ذراعه المبتورة، عبر عملية مجهرية معقدة. بدأت فصول الواقعة، صباح يوم السبت المنصرم في حدود العاشرة والنصف، حين كان الشاب عماد بنشادي(22سنة) منهمكا في عمله بأحد الأوراش الخاصة بتجديد الطريق الرئيسية المجاورة لمدينة امنتانوت.

مهمة الشاب كانت تقتضي مراقبة آلة كبيرة، خاصة بخلط الإسفلت والقار، المعتمدين في تعبيد الطرق، حيث تقتضي مهمته الخطيرة تركيز كل انتباه،ل متابعة دورات أسنة الآلة الحادة، بالنظر لما تشكله من خطورة محدقة. ولأن «الحذر لا يعفي من القدر»، فقد امتدت في لحظة سهو عابرة عوادي خطورة الآلة، لتبتلع كامل ذراع الشاب ، وتفصلها عن باقي أجزاء الجسد، لتلقي بعدها بصاحبها في لجة الغيبوبة الكاملة.

انتبه زملاء العمل ورب الشركة لفداحة المصاب، فأسرعوا بتحصين الذراع المبتورة داخل ثلاجة صغيرة”كلاسيير”، مع نقلها رفقة صاحبها صوب إحدى المصحات بمراكش. تم انتداب البروفيسور طارق فكري رئيس مصلحة جراحة العظام والمفاصل بالمستشفى الجامعي محمد السادس، للسهر على إجراء عملية رتق للذراع المبتورة، في أفق إنقاذ ما يمكن انقاذه،لإخراج الشاب الضحية من شرنقة الإعاقة الدائمة. المسؤول الطبي المذكور دخل رفقة طاقمه قاعة العمليات،مسلحا بخبرة طويلة راكمها خلال مساره المهني الطويل، ليتفرغ طيلة13 ” ساعة كاملة( من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا ،إلى حدود الثانية عشرة والنصف من صبيحة اليوم الموالي)لإجراء عملية جراحية مجهرية سمتها الأساس الدقة والتعقيد، لإصلاح ما أفسدته الحادثة، وإعادة رتق الدراع المبتورة.

العملية المذكورة، تعتبر خامس عملية من نوعها نجح البروفيسور فكري في إجرائها، وكللت في مجملها بالنجاح التام، بالإضافة إلى عشرات العمليات الجراحية الخاصة بلحم أصابع اليدين المبتورة، لأشخاص أغلبهم حرفيون يشتغلون في مجال الجزارة،الحدادة والميكانيك.

وحسب تصريح ل”الأحداث المغربية” ، يؤكد البروفيسور طارق فكري،أن من شروط نجاح هذا النوع من العمليات الخاص بإعادة زرع الأعضاء المبتورة، ألا تتجاوز الحادثة ساعة زمنية على وقوعها، مع ضرورة حفظ العضو المبتور داخل كيس معقم، تفاديا لأية حالة تعفن تستحيل معها الاستفادة مجددا من عملية إعادة الزرع.

محمد موقس

مراكش: الأحداث المغربية

مشاركة