الرئيسية سياسة بعد المناظرة: ترامب يترجل الخطوة الأولى نحو البيت الأبيض

بعد المناظرة: ترامب يترجل الخطوة الأولى نحو البيت الأبيض

كتبه كتب في 29 يونيو 2024 - 13:16

تناظر الرئيس جو بايدن مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب في المناظرة الأولى لرئاسيات 2024 مساء أول أمس الخميس، سعيا لإقناع الشعب الأميركي المشكك في قدراتهما على الخدمة لولاية ثانية، صادمة.

وأظهرت المناظرة تناقضا بين المرشحيْن؛ حيث جاء أداء بايدن ضبابيا ومفكّكا بشكل متكرر، وظهر ترامب منضبطا بعكس كل التوقعات.

وعانى الرئيس بايدن مع بعض الإجابات، وأخطأ في الكلام في لحظات عديدة في نصف المناظرة الأول، وتحدث بصوت خشن، بالمقابل أظهر الرئيس السابق ترامب في البداية ضبط نفس غير معهود في عدم مهاجمة بايدن.

ومع بدء المناظرة التي استضافتها شبكة “سي إن إن” في مقرها الرئيسي بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا، تحدث بايدن بسرعة غير عادية في تعليقاته المبكرة. كما بدا أنه يبحث عن الكلمات، وأخطأ في بعض الحالات. وقال في مرحلة ما إن إدارته “تغلبت أخيرا على الرعاية الطبية”.

وتججنب المرشحان الرد مباشرة على الأسئلة المطروحة، وحافظا على انضباطهما النسبي بسبب طبيعة وقواعد تنظيم المناظرة وخاصة جزئية غلق الميكروفون. واتهما بعضهما بعضا بالكذب عدة مرات طوال فترة المناظرة التي امتدت 95 دقيقة.

وكانت البداية سيئة للرئيس بايدن الذي فقد تركيزه، وظهرت صورته مهزوزة، وبرر البيت الأبيض ذلك بأنه كان يعاني من نوبة برد، إلا أن بايدن لم يستطع تبديد الشكوك المتعلقة بكبر سنه وعدم لياقته الذهنية لتبعات الوظيفة الأهم في العالم.

وكان صوته مبحوحا بعض الشيء، وتعثر أثناء حديثه عن الرعاية الطبية، وفقد قطار أفكاره. في حين قفز ترامب على عثرات بايدن في مرحلة ما قائلا “لا أعرف ماذا قال.. لا أعتقد أنه يعرف ما قاله أيضا”. وحاول ترامب تجنب موضوع إدانته الجنائية، وتحويل الانتباه إلى إدانة هانتر بايدن نجل الرئيس.

وبدأت المناظرة بالتركيز على الوضع الاقتصادي، خاصة التضخم وارتفاع معدلات الدين الوطني والتأمينات الاجتماعية. ثم انتقل الحديث إلى قضية الهجرة التي استغلها ترامب وعاد إليها في عدة مناسبات خلال المناظرة

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.