الرئيسية مجتمع نزار بركة يستعرض التوجيهات الملكية لللتدبير المعقلن للمياه وإمكانيات تعزيز مواردها

نزار بركة يستعرض التوجيهات الملكية لللتدبير المعقلن للمياه وإمكانيات تعزيز مواردها

كتبه كتب في 9 يونيو 2024 - 16:31
تستمر وزارة وزارة التجهيز والماء في شخص الوزير الوصي شخصيا في عقد اللقاءات التي منوشأنها التغلب على معضلة الاجهاد المائي وفي هذا الاطار استقبل نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم أول أمس الجمعة  أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE)، الذي كان مرفوقا بوفد يتكون من أعضاء المجلس وأمينه العام، وذلك لتقديم تقرير المجلس حول «آليات الترخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية: حالة المياه والمقالع».
في بداية اللقاء، أعرب نزار بركة عن شكره للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على مساهمته القيمة في هذا الموضوع الاستراتيجي للمملكة، خاصة في ظل فترة الجفاف المستمر والضغوط المتزايدة على الموارد المائية نتيجة التغير المناخي.
ومعلوم أن وزارة التجهيز والماء تأخذ موضوع الجفاف وقلة الموارد المائية بشكل جدي من خلال حملة إعلامية إعلانية كبيرة بمختلف وسائل الإعلام.
 الوزير خلال لقاء الجمعة ذكر بالتوجيهات الرئيسية التي أصدرها جلالة الملك، نصره الله، لإدارة الإجهاد المائي، والتي تشمل وتجنب المعضلة المائية من بينها:
تسريع بناء السدود
– إنشاء “الطرق السيارة المائية”
– تطوير محطات تحلية مياه البحر
– برنامج لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة
– تعزيز وعي المواطنين بضرورة الاقتصاد في استخدام الماء
من جانبه، أشار أحمد رضى شامي إلى التدهور المتزايد في الموارد الطبيعية في المغرب، مثل الماء والمقالع، بسبب الاستغلال المفرط والممارسات غير المشروعة، مما يستدعي تعزيز النظام الحالي وضمان التطبيق الصارم للإطار القانوني المنظم لآليات الترخيص والرقابة.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.