الرئيسية سياسة مستشار نتانياهو: عرض خريطة المغرب مبتورة خطأ مؤسف

مستشار نتانياهو: عرض خريطة المغرب مبتورة خطأ مؤسف

كتبه كتب في 31 مايو 2024 - 21:45

تسبب عرض خريطة تبين المغرب مفصولا عن أقاليمه من طرف بينيامين نتنياهو، مساء أمس الخميس، بمناسبة حلوله ضيفا على قنوات تلفزيونية فرنسية، في جدل واسع،  أمر تكرر في أكتوبر الماضي، بعد عرض خريطة مشابهة في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إبان استقباله لنظيرته الإيطالية.

الواقعة حدتث بعد عرض نتنياهو الذي كان يتحدث عن الوضع في الشرق الأوسط فقام بعرض خريطة توضح منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أمام شاشات الكاميرا.

وتبريرا للحادثة قال أوفير فليك، المستشار السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي ان “ظهور هذه الخريطة كان خطأ مؤسفا”، مضيفا أن “الحكومة اعترفت بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء في سياق اتفاقيات أبراهام التاريخية، ووفقا لذلك تم تصحيح كل الخرائط الرسمية في مكتب رئيس الوزراء، بما فيها تلك التي عُرضت خلال المقابلة الصحافية”، وهو ما أكده مكتب نتنياهو في منشور في صفحته على منصة “إكس”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي ان “إسرائيل ستظل ملتزمة بهذا الموقف وبفتح قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة”، وهو التبرير نفسه الذي أدلى به أمير أوحانا، رئيس الكنيست الإسرائيلي “حين اعتبر الأمر مجرد خطأ، إذ لا يوجد أي تغيير على الإطلاق في الموقف الإسرائيلي تجاه قضية الصحراء المغربية”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.