الرئيسية جهات الخميسات: 941 مشروع …حصيلة عمل لجنة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية2019-2024

الخميسات: 941 مشروع …حصيلة عمل لجنة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية2019-2024

كتبه كتب في 18 مايو 2024 - 16:20

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم الخميسات، اليوم السبت بمقر عمالة الإقليم، لقاءً تواصلياً بمناسبة تخليد الذكرى 19 لانطلاق برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ترأس أشغال هذا اللقاء، الذي اختير له هذه السنة شعار “ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، بحضور رئيس الشؤون الداخلية للعمالة، وكذا رئيسة المجلس الإقليمي بشرى الوردي ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء مجالس الجماعات الترابية، ورؤساء المصالح اللاممركزة، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وممثلات وممثلي فعاليات المجتمع المدني.

وأكد عامل إقليم الخميسات “الأهمية البالغة التي يكتسيها هذا اللقاء الذي يهدف بالأساس إلى تعزيز الوعي والتحسيس بأهمية الاستثمار في الجوانب اللامادية للرأسمال البشري باعتبارها منطلق الإصلاح وقاعدة بناء المستقبل”، مثمناً الجهود المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة بشكل أساسي نحو الألف يوم الأولى من حياة الإنسان، عبر برامج تهدف إلى “توفير الرعاية الصحية للأمهات والأطفال قبل وبعد الولادة وتحسين أساليب التغذية”.

ودعا عامل إقليم الخميسات إلى مزيد من التفاعل الإيجابي مع هذا الورش الاجتماعي الهام، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة “انخراط الفعاليات المعنية لإنجاح الحملة التواصلية التي سيتم تنظيمها حول فترة الألف يوم الأولى من حياة الطفل بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية”. خلال الفترة الممتدة من 22 ماي إلى 22 يونيو 2024 والهدف من ذلك هو التحسيس بالأهمية التي تكتسيها الألف يوم الأولى من حياة أطفالنا، وبالتالي تعبئة جميع الأطراف المعنية على المستويين الوطني والإقليمي

وعلى نهج تقييم برامج التنمية وتتبع المؤشرات التنموية، قدم مولاي الحفيظ الكامون بـ”تقديم حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم المرحلة الثالثة 2019-2024، حيث تمت برمجة 941 مشروع بغلاف مالي قدره 344.20
مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية موزعة كتالي حسب البرامج:
برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية بالوسط القروي : 123 مشروع بغلاف مالي قدره 112,77 مليون درهم. وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة : 50 مشروع بغلاف مالي قدره 44,69 مليون درهم. برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب: 447 مشروع بغلاف مالي قدره 55,11 درهم. برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة : 321 مشروع بغلاف مالي قدره 131,63 درهم.

مع التركيز على محور صحة الأم والطفل”، حيث عززت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم الخميسات جهودها في هذا المجال بمشاريع تهدف إلى “تتبع الحمل والوقاية من المضاعفات المرتبطة به، وكذا ضمان الرعاية الصحية الدائمة للنساء والأطفال وتعزيز الولادة بوسط مراقب، مع تعزيز ومواكبة حملات التحسيس والتوعية.

وتم بعد ذلك تقديم عرض مفصل من طرف المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تناول من خلاله “أهمية فترة الألف يوم الأولى من الحياة”، مذكراً بأن “السنوات الثلاث الأولى من حياة الفرد، منذ الحمل وحتى سن العامين، تعتبر حساسة وحاسمة في مسار التنمية البشرية، وذلك لما لها من دور في تشكيل مسار النماء الشامل للأطفال وبناء أساس مستقبلهم، ولتأثيرها بشكل دائم على صحة ورفاهية الأجيال القادمة”.وبعد ذلك تم عرض شريط فيديو حول ” الألف يوم الأولى” بعد الولادة.

واختتم عامل إقليم الخميسات فعاليات تخليد الذكرى 19 لانطلاق برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, إلى المركز الصحي القروي سيدي مزيان بجماعة سيدي الغندور.


 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.