الرئيسية اراء ومواقف قافلة GO سياحة تحط رحالها بجهة العيون -الساقية الحمراء

قافلة GO سياحة تحط رحالها بجهة العيون -الساقية الحمراء

كتبه كتب في 16 مايو 2024 - 11:07

حطت قافلة GO سياحة التي تنظمها كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووكالة مغرب المقاولات والمجلس الجهوي للسياحة، رحالها بجهة العيون – الساقية الحمراء يوم13 ماي 2024. حيث تم عقد لقاء تواصلي بمدينة العيون عرف مشاركة عدد من الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين الناشطين بالجهة، اللذين استفادوا من عرض مفصل حول برنامج GO سياحة بمختلف آلياته.

وبالإضافة إلى وزارة السياحة ووكالة مغرب المقاولات، حضر هذا اللقاء أيضا ممثلون عن المجلس الجهوي للسياحة، ومندوبيات السياحة لكل من العيون وطرفاية والسمارة، والممثلين الجهويين للفيدراليات والجمعيات المهنية للقطاع.

وقد رحّب الشركاء خلال مداخلاتهم بهذه المبادرة الجهوية للتعريف ببرنامج GO سياحة الذي يهدف إلى دعم تطوير ونمو المقاولات السياحية وتحسين قدرتها التنافسية من أجل تلبية المتطلبات الجديدة للقطاع على الصعيدين الوطني والدولي، وخلق جيل جديد من المقاولات السياحية. كما أشادوا بالجهود التي يبذلها مختلف الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين بجهة العيون – الساقية الحمراء لتعزيز جاذبيتها خصوصاً كوجهة تشتهر بمزيجها الفريد من سياحة الصحراء والسياحة الشاطئية.
وصرحت في هذا الصدد، السيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، قائلة : ” تؤكد قوافل برنامج GO سياحة، التي تجوب جهات المملكة الاثنتي عشرة بدعم من الفاعلين الجهويين من القطاعين العام والخاص، على التزامنا بدعم وتحسين القدرة التنافسية للمقاولات السياحية. والهدف من ذلك هو خلق جيل جديد من المنتجات المبتكرة ستدفع المملكة نحو عصر جديد من التجارب السياحية.”
للتذكير، فإن برنامج GO سياحة، الذي تم إطلاقه في 14من شهر فبراير الماضي بالرباط، يندرج في إطار تنزيل برامج خارطة الطريق 2023 – 2026 لقطاع السياحة، بهدف مواكبة المقاولات السياحية من خلال تقديم عروض ترفيهية مبتكرة ومتنوعة التي من شأنها أن تعزز مكانة المغرب كوجهة سياحية متميزة من حيث التجارب السياحية.

ويتمحور هذا البرنامج الذي يتم تنزيله من طرف وكالة مغرب المقاولات حول ثلاث آليات رئيسية للمواكبة وهي: دعم الاستثمار، والخبرة التقنية لدعم التنافسية، ودعم النمو الأخضر. وقد تم عرض هذه الآليات للمشاركين بالتفصيل من طرف وكالة مغرب المقاولات.

 

فيما يتعلق بآلية دعم الاستثمار، يقدم برنامج GO سياحة منحا مالية لمشاريع الترفيه السياحي وكذا الإيواء المرتبطة بها، بنسب تتراوح بين 30% و35% من مبلغ الاستثمار الإجمالي.

أما بالنسبة لآلية الخبرة التقنية لدعم التنافسية، فإنها تتضمن الإستراتيجية المالية، والتميز العملياتي، وتطوير الأسواق، والتحول الرقمي، حيث يغطي البرنامج ما يصل إلى 90% من تكاليف الخدمة.

أما آلية دعم النمو الأخضر، فتستهدف مشاريع التنمية المستدامة في قطاع السياحة، مع منحة استثمارية تبلغ 40% من الاستثماري الإجمالي وتغطية تصل إلى 90% من تكلفة الاستشارات والخبرة التقنية في مجال التنمية المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج GO سياحة يهدف إلى مساندة 1700 مقاولة سياحية بحلول عام 2026، بغلاف مالي إجمالي قدره 720 مليون درهم.

هذا وقد تم على هامش هذا الحدث برمجة لقاءات فردية لمواكبة المقاولات الراغبة في الاشتراك في البرنامج.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *