الرئيسية مجتمع أطول وأقصر عدد ساعات الصيام فى رمضان 2024

أطول وأقصر عدد ساعات الصيام فى رمضان 2024

كتبه كتب في 12 مارس 2024 - 12:04
تشير التوقعات الفلكية إلى رمضان هذه السنة أنه سيكون 30 يومًا، وبالنسبة لعدد ساعات الصوم المتوقعة فتحدده خطوط العرض وطول النهار في كل دولة، فكلما كانت الدولة أقرب إلى القطب الشمالي كانت ساعات الصيام فيها أطول، وكلما ابتعدت عن خط الاستواء باتجاه الجنوب كان النهار أقصر.
والدول التي ستصوم أكثر من 13 ساعة هي: مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، مع اختلاف بضع دقائق سواء بالزيادة أو النقصان بين كل دولة وأخرى.
وموروني في جزر القمر هي التي ستصوم أقصر عدد ساعات بواقع 13 ساعة و4 دقائق، بينما ستصوم الرباط في المغرب أطول عدد ساعات بواقع 14 ساعة و23 دقيقة، حيث سيكون النهار بها أطول.
وخارج العالم العربي، سيكون المسلمون في أوسلو أصحاب أطول ساعات صوم بـ15 ساعة و15 دقيقة، يليهم المسلمون في لندن الذين يصومون 14 ساعة و11 دقيقة.
عدد ساعات الصوم
وتعتبر فترة الصيام في رمضان هذا العام هي الأقصر منذ سنوات، وذلك بسبب قصر النهار في فصل الشتاء، والذي يؤدي بدوره إلى انخفاض فترة الصيام.
ونستدل من ذلك أن أول يوم صيام سيكون أقصر ساعات صيام، بينما اليوم الأخير من رمضان سيكون أطول ساعات رمضان، وحسب التوقعات الفلكية فإن الأربعاء الموافق العاشر من أبريل سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *