الرئيسية عدالة المرصد المغربي للسجون: “عدد السجينات يفوق عدد السجناء بالمغرب”.

المرصد المغربي للسجون: “عدد السجينات يفوق عدد السجناء بالمغرب”.

كتبه كتب في 21 ديسمبر 2023 - 14:17

الحكيمي فارس

 

قدم “المرصد المغربي للسجون” في ندوة صحافية صباح اليوم الخميس 21 دجنبر 2023 تقريره السنوي برسم سنة 2022، مجموعة من التوصيات، أبرزها تعزيز دور القضاء في مراقبة تدبير السجون ووضعية السجناء. الى جانب جويد المنظومة الصحية للسجناء، إضافة إلى تحسين الوضعية المالية والمعنوية لموظفي قطاع السجون.

أكد ذات المرصد في تقريره “على ضرورة إعادة النظر في السياسات والنظم العقابية وبرامج الإصلاح داخل السجون، حتى تصبح ملائمة للمعايير والمرجعيات الدولية”.

كما أكد في تقريره “على ضرورة إعادة النظر في السياسات والنظم العقابية وبرامج الإصلاح داخل السجون، حتى تصبح ملائمة للمعايير والمرجعيات الدولية”.

المرصد عينه أضاف في تقريره “حصيلة الساكنة السجنية التي بلغت عند متم السنة الماضية أزيد من 97 ألف سجين وسجينة. مسجلا إرتفاعا بنسبة 9,29 في المائة مقارنة بأرقام 2021، ونسبة 16,05 في المائة مقارنة مع معطيات عام 2018”.

وكشفت البينات المقدمة من طرف المرصد “أن عدد السجينات يفوق عدد السجناء، كما أن نسبة السجناء العازبين تشكل 60,08 في المائة من مجموع السجناء بالمغرب، فيما يشكل المتزوجون منهم ما نسبته 34,29 في المائة”.

وأشار التقرير “ان أكثر من نصف الساكنة السجنية في البلاد لم تتحصل على نصيب من التعليم المدرسي أو على الأقل لم تتجاوز المستوى الابتدائي”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *