Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن فيلم الحساب يرسم ” الطريق نحو هلاك الذات”

فيلم الحساب يرسم ” الطريق نحو هلاك الذات”

كتبه كتب في 28 نوفمبر 2023 - 21:16

في جو مليئ بالبهجة و السمر ومقارعة كؤوس الخمر وسجائر المخدرات، كانت بداية الفيلم القصير”الحساب” للمخرجين “حمزة الداقون” وزميله “حمزة المعزي”، وسيناريو “علي بويه”. الفيلم الذي تجاوز كل توقعات لجنة مهرجان السينما للجميع بمدينة تيزنيت، السبب الذي مكنه من حصد جائزة الإخراج سينمائي.

تدور أحداث ” الحساب” في قالب درامي اجتماعي فني، يجمع بين الخيال والواقع برؤية اخراجية منفردة لتقديم صورة واضحة تعكس ما يقوم به مدمن الخمور. حيث يقدم جسده قربانا لنشوة ظرفية سرعان ما تقذفه نحو المجهول، في لحظة مفرقية تحول حياته من مسار طبيعي إلى الدخول في تيه و الضياع.

لم تكن جائزة أحسن إخراج في مهرجان السينما للجميع بتيزنيت الجائزة الوحيدة التي سبق للفيلم القصير “الحساب” أن فاز بها، بل حصد جائزة الإخراج بمهرجان BULGARE بفرنسا، و جائزة الإخراج بمهرجان سينما المجتمع بخريبكة بين عامي 2022 و 2023.

ويعتبر الفيلم القصير “الحساب”، اول عمل مشترك بين المخرج “حمزة الداقون” والمخرج “حمزة المعزي”، الذي رأى النور سنة 2022، وصورت لقطاته بمدينة أكادير، في كل من “بوبا أوبيرج” و “عيادة ترويض” بأيت ملول. فالمحفظة الفنية للمخرج “حمزة الداقون” مليئة بالانتاجات السينمائية من بينها فيلمه الوثائقي “ما تنساينيش يا طنجة” سنة 2017، و الفيلم الروائي “الحلوى لحمرا” سنة 2018، الى جانب فيلمه الروائي التاني “الرقصة الأخيرة” سنة 2022.
اما المخرج حمزة المعزي إضافة إلى فيلمه المشترك “الحساب” فقد أخرج وأنتج فيلم “الصبية الراشدة” سنة 2016، و فيلم “تاء التأنيث المتألمة” من إخراجه الشخصي، ومساهمة في الإنتاج سنة 2019، ثم فيلمه “الشرف المكسور” الذي أخرجه سنة 2022. بين عامي 2023 و 2023.

متابعة الطالب الصحفي في معهد الصحافة والإعلام الحديث بأكادير:
الحكيمي فارس

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.