الرئيسية مجتمع إنزكان: العامل إسماعيل أبو الحقوق يشرف على تدشين مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

إنزكان: العامل إسماعيل أبو الحقوق يشرف على تدشين مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

كتبه كتب في 6 نوفمبر 2023 - 00:56

احتفالا بالذكرى الثامنة و الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.وفي إطار التنزيل الفعلي لمضامين البرامج الوطنية والجهوية للتنمية المستدامة عبر ترسيخ جيل جديد من البرامج و المشاريع التنموية إ يستجيب لحاجيات المواطنين في مجال البنيات التحتية و المرافق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية و الرياضية، أشرف السيد إسماعيل أبو الحقوق عامل عمالة إنزكان أيت ملول يوم ه الأحد 5 نونبر لسنة 2023 بحضور كل من السادة رئيس مجلس العمالة و النواب البرلمانيون ورؤساء الجماعات الترابية و المصالح الخارجية و الأمنية و الفعاليات الاقتصادية و الاجتماعية بالعمالة، على إخراج عدة برامج إلى حيز الوجود.
فعلى مستوى الجماعة الترابية التمسية قام بإعطاء انطلاقة أشغال الكهرباء العمومية بمركز التمسية من دوار عين سيدي بلقاسم إلى حدود جماعة التمسية على الطريق الجهوية رقم 114 بقيمة قدرها ثلاثة ملايين درهم ووضع حجر الأساس لبناء مركز صحي قروي من المستوى الأول بدوار أيت موسى بكلفة قدرها ثلاثة ملايين و ستة و ثلاثون ألف درهم وهي مؤسسة رعاية الصحية أولية وأول نقطة اتصال للمواطن مع المنظومة الصحيةوتُقدم خدمات وقائية وعلاجية تشمل، الاستشارات الطبية العامة، للأطفال والراشدين؛التلقيح وتزويد الأطفال من الولادة إلى 5 سنوات والنساء في سن الإنجاب بالفيتامينات والاستشارات الطبية لتتبع الحمل و تتبع صحة الطفل ونموه.
أما على مستوى الجماعة الترابية لأولاد داحو فقد أشرف السيد العامل على وضع حجر الأساس لبناء وحدة للتعليم الأولي بدوار الجرف أيت علا بما قيمته أربعمائة و أربعة و أربعون ألف و سبعمائة و خمسة و أربعين درهم بهدف تحقيق مبدإ تكافؤ الفرص بين مختلف الأطفال البالغين من العمر أربع سنوات باختلاف الثقافة و المجال الجغرافي من أجل تنمية القدرات الحركية والجسدية للطفل و تمكينه من التعرف على الذات و المحيط و مهارات التواصل مع الآخر و تكييفه مع البيئة المدرسية وترسيخ واكتساب مجموعة من المبادئ و القيم وتطوير الحس الابداعي و الابتكار.
كما أعطى السيد العامل انطلاقة أشغال تزويد شبكة الماء الصالح للشرب لدوار تملالت بكلفة قدرها سبعمائة ألف درهم. ووضع حجر الأساس لبناء مستوصف قروي بدوار تملالت بما قدره مليون و تسعمائة و ستة وسبعون ألف و ثمانمائة و خمسة وثمانين درهم و اثنان وستون سنتيم بهدف تقديم خدمات في مجال الوقاية و العلاج و النهوض بالصحة. و تشمل هذه الخدمات: الإستشارات في الطب العام و تتبع صحة الأم و الطفل و تتبع الأمراض المزمنة و صحة الشباب و المراهقين بما في ذلك الصحة المدرسية و كذا خدمات التوعية و التربية من أجل الصحة. و يدخل هذا المشروع في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية و الاجتماعية بالوسط القروي.
أما بخصوص الجماعة الترابية القليعة فقد قام السيد العامل بزيارة ورش إنشاء محول كهربائي بمدار المنطقة اللوجستية بالقليعة باتجاه سيدي بيبي ذو جهد 60/22 KVA DE 2X2 NV A بتكلفة إجمالية قدرها سبعة و عشرون مليون و مأتين وخمسون ألف درهم. و توزيع شاحنتان خاصة بنقل النفايات لفائدة الجماعة و ذلك في إطار صفقة لمؤسسة التعاون بين الجماعات. وتهدف هذه المشاريع تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية فيما يخص البنيات التحتية لفك العزلة والولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية بناءا على الشراكة بين مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية، بهدف تمويل مشاريع البنيات التحتية في الجماعات الترابية والجهات النائية وفق جدول زمني مضبوط لإنجازها.


مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *