الرئيسية الصحة فيديو.. غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى باكادير تنظم يوما دراسيا حول الحماية الإجتماعية بقطاع الصيد البحري

فيديو.. غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى باكادير تنظم يوما دراسيا حول الحماية الإجتماعية بقطاع الصيد البحري

كتبه كتب في 2 نوفمبر 2023 - 21:53

شهد صباح يوم الثلاثاء 31 أكتوبر المنصرم بأكادير، أشغال اليوم الدراسي حول الحماية الإجتماعية بقطاع الصيد البحري والمنظم من طرف غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، بشراكة مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، والجامعة الوطنية للصيد البحري “UMT” بحضور فاعلين ومتدخلين.

و في افتتح فؤاد بنعلالي رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى أشغال هذا اليوم، بدعوة كافة المتدخلين في ملف التغطية الإجتماعية لرجال البحر، إلى بذل المزيد من المجهودات لحل المشاكل التي تهدد شريحة هامة من البحارة، بفقدان التغطية الاجتماعية، وإيجاد الحلول الناجعة لتجويد الخدمات المقدمة.

وأكد “بنعلالي” انه على الرغم من المجهودات الجبارة التي تبذلها الإدارة والمهنيين، لا زالت التغطية الصحية والإجتماعية لرجال البحر تشوبها بعض النواقص والاختلالات، أدت إلى حرمان بعض المهنيين من الإستفادة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

و عرف هذا اليوم الدراسي مجموعة من المداخلات لكل من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ممثلا في المدير الجهوي بأكادير  وقطاع الصيد البحري ممثلا في عبد الله العسري رئيس قسم رجال البحر بالإدارة المركزية  ، فضلا عن مجموعة من المتدخلين من قبيل فدرالية الصيد البحري والجمعية المهنية لأرباب مراكب الصيد في أعالي البحار بالمغرب ” APAPHAM ” والكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي والكنفدرالية المغربية للصيد التقليدي، إلى جانب نقابة ربابنة وبحارة الصيد في أعالي البحري UMT والكنفدرالية العامة لرابنة وبحارة الصيد الساحلي إلى جانب تمثيليات إدارية  ومهنية جمعوية ونقابية.

هذا، و خلص الحضور إلى أن  أغلب الاكراهات التي ينبغي تجاوزها تتجلى بالأساس في طبيعة العمل في القطاع الذي يتسم بالموسمية نتيجة الظروف الطبيعية والتوقفات الاضطرارية عن العمل، التي تمليها مخططات تهيئة المصايد. وكذا تسقيف الدخل وطريقة احتساب سنوات العمل و ما يتعلق بسن التقاعد.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *