الرئيسية عين على الخارج إسبانيا تحذر من الزيتون المغربي بسبب مبيد حشري غير مرخص

إسبانيا تحذر من الزيتون المغربي بسبب مبيد حشري غير مرخص

كتبه كتب في 27 أكتوبر 2023 - 23:39

تنبيه صادم هو ذلك الذي أطلقه نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الإسباني (RASFF) بشأن تسويق الزيتون المستورد من المغرب في إسبانيا والذي يحتوي على مستويات عالية من مبيد حشري غير مرخص في الاتحاد الأوروبي.

وسائل إعلام إسبانية قالت أن نظام Rasff أرسل، من خلال الإخطار رقم 2023.2060 بتاريخ 5 شتنبر، تنبيهًا، وذلك فيما يتعلق بتوزيع الزيتون المغربي في إسبانيا الذي يحتوي على نسبة عالية من “الكلوربيريفوس”.

صحيفة  es.e-noticies صرحت أنه  تم إجراء فحص على شحنة الزيتون هذه في 18 غشت على الحدود، لكن الخطأ كان الإفراج عن البضاعة في وقت مبكر جدًا، وقد حدث ذلك قبل ظهور نتائج التحليل التي أثبتت في النهاية أنها قاتلة.

القصاصة أوردت أن هذا الزيتون يحتوي على مبيد حشري بنسبة 0.067 ملجم/كجم-جزء في المليون، والحد الأقصى للبقايا (MRL) هو 0.01 ملجم/كجم-جزء في المليون، وأن الحد الأدنى للكمية التي يتم تحديدها في المختبر تعتبر مادة غير مصرح بها.

كما صرح ميغيل لوبيز، المتحدث باسم COAG-A، على قناة Agrodipusion على اليوتيوب: “أنه مبيد حشري بدرجة واسعة من التحكم وقوة اختراق عالية، وفي 6 دجنبر 2019، تم حظره من قبل CE بسبب خطورته”.

ويرى ميغيل لوبيز أن هناك مشكلة كبيرة “طالما أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه حدود واحدة وسياسة جمركية مشتركة، مع لوائح صارمة، وسوف تستمر المنتجات الغذائية التي تحتوي على مواد زائدة ضارة بالصحة في الدخول”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسات الحديثة التي أجرتها إحدى الجامعات الأرجنتينية أظهرت أن التعرض لجرعات منخفضة من هذه المبيدات الحشرية يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *