الرئيسية ثقافة وفن حضور 20 الف زائر لأكبر عرس بتافراوت على هامش تيفاوين

حضور 20 الف زائر لأكبر عرس بتافراوت على هامش تيفاوين

كتبه كتب في 23 أغسطس 2014 - 12:23

” العرس الكبير” كان ختام ايام مهرجان تيفاوين، نظم موازاة مع تقليد دأب مهرجان تيفاوين على تنيظمه وهو العرس الجماعي الذي استفاد منه هذه السنة 16 عروسة وعريسا.

العرس الكبير أو ” ميكا تامغرا” اختير خلال هذه السنة ليسلط الضوء على عادة الزواج عند أهل تافراوت. اعفتلى فوق خشبة المهرجان أمام قرابة 20 الف متتبع أهل العروس على يسار الجمهور، وأهل العريس على اليمين مرتدين الزي المحلي، تزينت العروس بالزي الابيض لتقف بجوار أبيها، والمقربين منها، وارتدى العريس الجلباب الأبيض، وتزين ب” الشكارة” وا” الكمية”.

وبعد فواصل غنائية من الثرات المحلي التي تنشد بهذه المناسبة، دار حوار مرتجل عفوي بين  العريس وأب العروس حول واجب المهر، وما تلاه من مناقصة، فكان الاب يتشبث بمبلغ بدعوى أنه يهدي للعريس شريكة حياة في مقتبل العمر، وتنضج جمالا.

بعد التفاهم حول المهر علت الزغاريد والأهازيج وقام أهل اعريس بنثر حبات اللوز الموضوع في طبق فوق رؤوس مرافقي العروس، والجمهور الحاصر ل” ميكا تماغرا”.

مشاهد العرس الكبير  دارت فوق خشبة المهرجان وفي الجانب الايسر اقيمت خيمة جرت خلالها مراسيم عقد قران الأزواج، بحضور العدلين، مع تقديم المنح للأزواج والزوجات بحضور عامل إقليم تيزنيت، سمير اليزيدي، ورئيس المجلس الإقليمي عبد الله الغازي، ورئيس جمعة مهرجان تيفاوين الحسين الإحسيني. وتم خلاله منح الفاعل الجمعوي حسن أمزيل شهادة شكر وامتنان، لإشرافه المادي على مبادرة الزواج الجماعي بإمكانياته الخاصة.

تيفاوين بلغ دروته التاسعة، وخصص هذه السنة للمرأة القروية من خلال مجموعة من البرامج والندوات والمعارض والتكريمات، ومن الصدف النادرة أن كل جوائز المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية بمنطقة تافراوت فاز بها العنصر النسوي، كما فزن بمسابقة أولمبياد تيفيناغ.

سوس بلوس

مشاركة