الرئيسية بيزنس من يكون محمد الگروج الذي عينه جلالة الملك على رأس وكالة تقنين القنب الهندي” الكيف”

من يكون محمد الگروج الذي عينه جلالة الملك على رأس وكالة تقنين القنب الهندي” الكيف”

كتبه كتب في 20 أكتوبر 2023 - 12:08

عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس عشية يومه الخميس 19 اكتوبر، محمد الكروج مديرا للوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي

ومحمد الكروج الذي كان يشغل منذ 28 يونيو 2017 منصب عامل على إقليم الجديدة، ازداد يوم 30 ماي 1968، وهو حاصل على دبلوم مهندس دولة في الزراعة، ودبلوم الدراسات المعمقة من المعهد الوطني للزراعة ببارس.

وبدأ الكروج مساره الإداري كمدير مساعد بشركة تدبير الأراضي الفلاحية سنة 1991، قبل أن يتقلد عدة مناصب مسؤولية بوزارة الفلاحة، حيث عين سنة 1994 رئيس مصلحة الحبوب، ثم مديرا جهويا للفلاحة سنة 2005، فرئيسا لقسم التعاون الدولي سنة 2007.

كما شغل محمد الكروج سابقا منصب مدير لديوان وزير الشؤون العامة والاقتصادية، ومديرا لتدبير المشاريع بوكالة التنمية الفلاحية، ثم مديرا عاما لنفس الوكالة ابتداء من شهر أبريل 2013.

وتعتبر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي جهازا للحكامة والمراقبة، يسهر على حسن تطبيق القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وقد عُهد إلى هذه المؤسسة العمومية، التي أحدثت بموجب المادة 31 من القانون 13.21 وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، بحزمة من المهام تتمثل في تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة القنب الهندي وإنتاجه وتصنيعه وتحويله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية، وموافاة الهيئة الدولية المختصة بالتقييمات والمعلومات المطلوبة تنفيذا للالتزامات الدولية للمغرب،

كما يعهد للمؤسسة مراقبة القطع الأرضية المزروعة ووحدات تصنيع وتحويل القنب الهندي ومخازنه للتأكد من مدى احترام مقتضيات القانون المذكور، وإبداء الرأي بخصوص مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمجال اختصاصها، بالإضافة إلى منح الرخص وتجديدها وسحبها، وتتبع مخزون القنب الهندي، وعنونة منتجات هذه المادة وتلفيفها، وتأطير تقديم الاستشارة للقطاع العام والمهنيين في مجال تقنيات وتدبير الاستغلاليات

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *