الرئيسية مجتمع جلالة الملك في افتتاح البرلمان يرسم خطوك الاوراش الكبرى

جلالة الملك في افتتاح البرلمان يرسم خطوك الاوراش الكبرى

كتبه كتب في 13 أكتوبر 2023 - 20:31

وجه جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، مساء اليوم الجمعة، خطابا إلى أعضاء البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، طبقا لمقتضيات الفصل الخامس والستين من الدستور، ذكر فيه، جلالته، بفاجعة الزلزال وأشاد بالتضامن الرائع الذي حققه المغاربة ملكا وشعبا وبالإرادة القوية للنهوض وإعادة البناء، بعد الزلزال، مشيدا أيضا بدور القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والأطر الصحية في هذه الفاجعة، كما شكر كل الدول التي عبرت عن تضامنها، وقال بأن المغرب نموذج في احترام الديانات وأن البيعة وحب الوطن والتضامن من ثوابت المغرب العريقة.
وذكر جلالته، بالرسالة الموجهة إلى رئيس الحكومة حول تعديل المدونة وقال بأنها تأتي في إطار القيمة الوطنية التي تقدس الأسرة والروابط العائلية.
وشدد جلالته على أن “تفكك الأسرة يفقد المجتمع البوصلة”، داعيا مكونات المجتمع المغربي إلى التشبث بالقيم الإسلامية والوطنية وقيم التضامن والتآزر. خاصة فيما يعرفه العالم اليوم من تراجع على مستوى القيم وبأسسها المرجعية، وأكد على أن الأسرة هي الخلية الأساسية للمجتمع، حسب الدستور المغربي، معتبرا أن “المجتمع لن يكون صالحا إلا بصلاح الأسرة وتوازنها، وإذا تفككت الأسرة، يفقد المجتمع البوصلة”.
وفيما يتعلق بورش تعميم الحماية الاجتماعية، قال جلالة الملك محمد السادس حفظه الله: إن المغرب سيشرع في نهاية هذه السنة في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر تجسيدا لقيم التضامن الراسخة عند المغاربة. وشدد الملك على أنه “ما فتئ يحرص على العمل على تحسين مستوى الأسرة بالمشاريع والاصلاحات الكبرى، ومن بينها ورش تعميم الحماية الاجتماعية كدعامة أساسية للنموذج الاجتماعي والتنموي”.
وأعلن أنه: تقرر ألا يقتصر هذا البرنامج على التعويضات العائلية فقط، بل سيحرص على أن يشمل بعض الفئات الاجتماعية التي تحتاج إلى المساعدة. ويهم هذا الدعم، الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة، والأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين. ودعا الحكومة إلى اعتماد حكامة جيدة بما يضمن أسباب التطور ومواصلة تنزيل الإصلاحات الكبرى.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *