الرئيسية مجتمع الفايسبوك يطيح ببرج إيڤل تاوريرت

الفايسبوك يطيح ببرج إيڤل تاوريرت

كتبه كتب في 28 سبتمبر 2023 - 20:16

بعد انقسام في الآراء بين المغاربة بشأن مجسم مقلد لبرج إيفل تم نصبه بإحدى المنتجعات السياحية في مدينة تاوريرت ، قررت إدارة المجمع إزالة هذا البرج من مكانه.

مجسم البرج الفرنسي الذي ظهر بالمنتزه السياحي، يبلغ طوله 27 مترا ومصنوع من الحديد والصلب، تعلوه نجمة خضراء خماسية، كما أظهرت صور أخرى المجسم يضيء بألوان العلم المغربي.

المجسم المذكور كان قد أثار موجة من ردود الفعل على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد انتشار صور تظهر مراحل تركيبه وبعد تركيبه وإضاءته، وتحولت تلك الصور إلى مادة للسخرية بين النشطاء في الشبكات الاجتماعية، خصوصا لتزامن تنصيب البرج المقلد مع فترة تشهد خلالها العلاقات المغربية الفرنسية توترا.

ولم يتم، لحد الآن، الكشف عن أسباب إزالة هذا المجسم، وما إن كان للأمر علاقة بالتوتر السياسي الحاصل بين المغرب و فرنسا، أم أنه أقيم بدون ترخيص من السلطات، أم لكونه كان يشكل تهديدا على سلامة الأشخاص؟

جدير بالذكر أنه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها برج إيفل مستنسخ بمدينة مغربية، فقد سبق للمجلس الجماعي لمدينة فاس سنة 2012، في عهد حميد شباط، أن نصب نموذج “برج إيفل”، في ضيعة فلاحية في الطريق نحو بلدة إموزار كندر، حيث تعرف هذه الضيعة محليا باسم “ضيعة شباط”، قبل أن يختفي دون سابق إشعار،

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.