الرئيسية ثقافة وفن اختتام فعاليات مهرجان كناوة بالصويرة

اختتام فعاليات مهرجان كناوة بالصويرة

كتبه كتب في 25 يونيو 2023 - 17:05

أسدل مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة، مساء السبت، الستار على فعاليات دورته الرابعة والعشرين، بعد ثلاثة أيام من السهرات الحية والفرجة التي استقطبت عشاق فن كناوة من العديد من بقاع المعمور على مختلف المنصات الخاصة بالعرض.

وانطلقت آخر الأمسيات التي احتضنها برج باب مراكش على الساعة السابعة مساء، حيث أشرف على إحيائها كل من المجموعة الشهيرة الثلاثي جبران والمعلم عبد السلام عليكان الذي قدم بدوره مزجا بين تورستن دو وينكل وسليمان وحكيم وزهير أمكاس.

واعتلى منصة الشاطئ في آخر عروض الدورة الرابعة والعشرين من المهرجان كل من الفنانة هند النعيرة والمعلم حسن بوصو، إضافة إلى الفنان العربي إمغران وفرقة كناوة ديفيزيون هذه الأخيرة التي استمرت في سهرتها إلى ما بعد منتصف الليل.

بيت الذاكرة احتضن ليلة بيضاوية للمعلم عبد الرحيم أوفياء ومعلمين ضيوف، إضافة إلى ليلة رودانية قدمها المعلم الكردودي وضيوف آخرون من المعلمين؛ في مقابل ذلك عرفت دار الصويري حفلا للمعلم سعيد بولحيماس وحفلا آخر مرتجلا للمعلم مصطفى باقبو وموسيقيي العالم.

وشهد حفل ختام المهرجان حضور جماهير غفيرة حجت بكثافة إلى منصة الحسن الثاني للاستمتاع والرقص على أنغام الموسيقى الكناوية التي أبدع في أدائها كل من المعلم مجيد بقاس ومينينو غاراي ودفيد باتروا والمختار صامبا، إضافة إلى مزيج من العروض مع أمازونيات إفريقيا وأسماء الحمزاوي وبنات تمبوكتو.

وعاش ضيوف المنصة سهرة حية لنجم الفن الكناوي المعلم القصري الذي قدم مقطوعات من التراث الكناوي القديم وسافر بمحبيه في عالم تاكناويت وسط تفاعل كبير من الحاضرين مع اللوحة الإبداعية التي قدمها رفقة فرقته الشهيرة.

وكان من المرتقب أن يختم سهرات المهرجان كي ماني، نجل الأسطورة بوب مارلي؛ لكن ماني ألغى، قبل ساعات فقط، حفله، لأسباب عزتها إدارة المهرجان إلى ظروفه الشخصية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *