الرئيسية وطنيات تزنيت: احداث ضيعة فلاحية بيولوجية لإنتاج البطيخ الأصفر والأحمر بدون أسمدة اصطناعية

تزنيت: احداث ضيعة فلاحية بيولوجية لإنتاج البطيخ الأصفر والأحمر بدون أسمدة اصطناعية

كتبه كتب في 8 مايو 2023 - 16:20

حدث شاب يدعى الحسن فريس ضيعة فلاحية بيولوجية لإنتاج البطيخ الأصفر والأحمر بدوار تكرار الواقع بجماعة رسموكة، البعيدة بحوالي 20 كيلومترا شمال مدينة تيزنيت.

وبدعم من مخطط المغرب الأخضر والمديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت والغرفة الفلاحية لجهة سوس-ماسة، تمكن الشاب فريس من إنتاج البطيخ الأصفر والأحمر بدون استعمال أي مبيدات ولا أسمدة اصطناعية.

في هذا السياق، أعرب الحسن فريس عن سعادته بتحقيق حلمه الذي راوده منذ سنوات، مشيرا إلى أنه أطلق مشروعه النوعي بداية سنة 2023 من خلال إعداد الضيعة ومستلزماتها المكلفة، قبل أن يباشر غرس البطيخ الأصفر والأحمر، في منتصف شهر فبراير الماضي.

وأضاف ذات المتحدث في تصريحات لوسائل الإعلام بأن البطيخ يتطلب أزيد من 60 يوما ليكون ناضجا وصالحا للاستهلاك، مع مراعاة الأحوال الجوية وطبيعة المناخ الذي تتميز به المنطقة.

وأكد مالك الضيعة البيولوجية أنه يعتمد على طريقة السقي بالتنقيط من أجل الحفاظ على المياه وترشيد استخدام هذه المادة الحيوية والضرورية لنجاح أي مشروع من هذا القبيل، مشيرا إلى أنه يعتمد أيضا على الطاقة المتجددة عوض الكهرباء أو الغازوال أو الغاز، باعتبارها وسيلة صديقة للبيئة وتخفض من تكاليف الإنتاج.

وعن أسباب اختياره الإنتاج بطريقة بيولوجية محضة، أوضح فريس أن هذا النوع من المنتوجات يلقى صدى وإقبالا واسعا من طرف الساكنة المحلية وكذا ساكنة جهة سوس-ماسة، معربا عن عزمه إنتاج مواد استهلاكية أخرى بالطريقة نفسها خلال الشهور القادمة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *