الرئيسية سياسة “دراجي” بوق كابرانات الجزائر يتحول إلى أضحوكة

“دراجي” بوق كابرانات الجزائر يتحول إلى أضحوكة

كتبه كتب في 7 أبريل 2023 - 23:03

مرة أخرى، سخر الإعلامي المغربي المصطفى العسري، من جهل المعلق الرياضي الجزائري بقنوات بي إن سبورت القطرية حفيظ دراجي بالتاريخ.

وقال المصطفى العسري، “الدراجي..وبما أن بلده احتلت عام 1830 بعد احتلال تركي فاق 5 قرون..وحكم مغربي زاد عن القرنين..اعتقد ان كل البلدان مثل بلده تعرضت للاحتلال منذ قرون طويلة.. وبالتالي أظن أن الصحراء كانت محتلة منذ 1800، في حين انها احتلت عام 1884 في ذات الفترة التي فرضت فيها الحماية على مصر وتونس..”.

وأضاف العسري في منشور له على صفحته بموقع فيسبوك، “مع العلم ان كل دول شمال إفريقيا حافظت على الحكم فيها باستثناء الجزائر..(حيث حافظت تونس وليبيا على حكم الدايات، ومصر على حكم الخديويين من أسرة محمد علي والمغرب كاملا ضمن حدوده التاريخية الحقة على حكم العلويين) فيما الجزائر تسلمها الاستعمار الفرنسي من الاستعمار التركي..”.

وتابع كلامه، “بل ان المغاربة من ساهموا في استمرار المقاومة المسلحة الى حدود نهاية القرن التاسع عشر من خلال مقاومة الشيخ بوعمامة..”.

وكان المعلق الجزائري بقنوات بي إن سبورت القطرية حفيظ دراجي، ثقد عمد على نشر خريطة ‘فوتوشوب’ ونسبها إلى مصادر تاريخية.

وأثار حفيظ دراجي جدلا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي، بتغابيه هاته المرة بعدما أقدم على نشر خريطة من إبداع خيال أحد هواة “الفوتوشوب” الجزائريين ، على حسابه الرسمي بموقع ‘انتسغرام’ والإدعاء بأنها وثيقة فرنسية تعود لسنة 1805، بحيث تظهر أجزاء من التراب المغربي ضمن المجال الجغرافي للجزائر، وهو ماتفنده المصادر التاريخية الموثوقة التي تؤكد فرض المغرب لسلطته على أجزاء واسعة من الأراضي التي أضحت الآن جزء من التراب الجزائري من بينها مناطق بالغرب الجزائري والصحراء الشرقية .

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع سعي الجزائري حفيظ دراجي إلى نفث سموم التفرقة بين الشعب المغربي والجزائري عبر نشر معطيات مغلوطة ولا أساس لها من الصحة، الغرض منها ترسيخ عقيدة العداء.

وليست المرة الأولى التي ينشر فيها حفيظ دراجي صور مغلوطة، إذ سبق وأن نشر صور لمدن مغربية ونسبها إلى الجزائر، من أشهرها حين نشر صورة لمدينة إفران المغربية مدعيا أنها خنشلة الجزائرية.

وعلق الفنان الكوميدي المغربي أسامة رمزي على الصورة، حيث كتب ساخرا، “الدراجي قاري شي خريطة مكمشة غالبا”.

وعلقت صفحة أخرى ساخرة، “دابا غير تخايلو معايا هذا حفيظ دراجي خدام في أكبر مجموعة إعلامية عربية…وهو شاد صورة مخربقها شي دري ما قاريش وحاطها على أساس خريطة”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *