Ad Space
الرئيسية الرياضة بعد خسارة الجزائر امام النيجر..خرجة جديدة لـ “الدراجي” تثير جدلا واسعا

بعد خسارة الجزائر امام النيجر..خرجة جديدة لـ “الدراجي” تثير جدلا واسعا

كتبه كتب في 25 مارس 2023 - 20:06

خرج المثير للجدل الاعلامي الجزائري حفيظ دراجي بمنصات التواصل الاجتماعي، أثار مذيع قنوات بي ان سبورت ضجة جديدة، بعدما ظهر بالقميص المثير للجدل بالفضاء الأزرق، وهو يحلل نتيجة مباراة الجزائر ضد النيجر برسم إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2024، في محاولة تروم تأكيد وتثبيت “سرقة” تاريخية، يسعى نظام الكابرانات إلى شرعنتها وترسيمها.

وظهر الدراجي الذي ما فتئ ينفث سمومه تجاه كل ما هو مغربي بقميص الزليج الذي كان قد أثار جدلا، بعدما اعترضت وزارة الثقافة المغربية عن القميص بكون الرسومات التي يتضمنها مستوحاة من الزليج المغربي.

وفي هذا السياق، علّق نشطاء الفضاء التواصلي على الدراجي بعبارات ساخرة وناقدة للإعلامي النافث لسموم قصر المرادية، وقال أحد الرواد “نحن لا نلبس الزليج نصنعه فقط في الورشات ونزين به بيوتنا”.

وأضاف ناشط آخر، “أتحداك أن تأتينا بورشة واحدة لصناعة الزليج في كل ربوع الجزائر، ومن لديه مشكلة الهوية تجده دائما يحاول أن يدافع ويقوم باشهار لبعض المنتوجات لأنه يشعر أنهم محتاجون للتأكيد وأن الكل يشك في أصله”.

عدد كبير من المتابعين المغاربة لصفحة “دراجي” على الفيسبوك، حاصروه بسؤال واحد، عبارة عن تحد، طالبوه من خلاله بتقديم “دليل تاريخي” يؤكد صحة مزاعم الجزائر التي عمدت إلى “سرقة الزليج المغربي” نهارا جهارا “بلا حشمة بلا حيا”، وفوق ذلك، “كتخرج عينها” بشكل “مقزدر” وكأنها على حق.

الجدل كان بدأ عندما صممت شركة “أديداس” الألمانية قميصا للمنتخب الجزائري مستوحى من “الزليج” المغربي، ما دفع وزارة الشباب والثقافة والتواصل إلى توجيه إنذار قضائي إلى الشركة المعنية، بخصوص الاستيلاء الثقافي على التراث المغربي في تصميم “قميص الإحماءات” للمنتخب الجزائري.

وردا على الإعتراض أعلنت شركة الألبسة الرياضية العالمية “أديداس” في وقت لاحق، أنها توصلت إلى تسوية قانونية مع وزارة الشباب والتواصل والثقافة بخصوص الاستيلاء على فسيفساء “الزليج” المستوحى من التراث المغربي وأكدت أن تصميمها غير موجه للإساءة لأي طرف.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.