الرئيسية عين على الخارج “شان الجزائر”.. “الكاف” يرفض معاقبة المغرب وينبه الجزائر لعدم إقحام السياسة في الرياضة

“شان الجزائر”.. “الكاف” يرفض معاقبة المغرب وينبه الجزائر لعدم إقحام السياسة في الرياضة

كتبه كتب في 4 مارس 2023 - 20:20

قررت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عدم تسليط أي عقوبة على المغرب ممثلة في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إثر عدم مشاركة المنتخب المغربي في نهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي أقيمت في الجزائر، بسبب تعنت سلطات هذه الأخيرة في توفير خط جوي مباشر وعبر الخطوط الملكية المغربية.

وأكدت لجنة التأديب التابعة “للكاف” عدم تسليط أي عقوبة، مادية أو معنوية، على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على اعتبار عدم مسؤولية المغرب في عدم المشاركة في “شان” الجزائر.

من جهة ثانية، وجهت اللجنة ذاتها تنبيها إلى الاتحاد الجزائري ومنه لباقي الاتحادات القارية لكرة القدم لعدم إقحام السياسة في كرة القدم، عقب التصريحات التي أدلى بها حفيد نيلسون مانديلا بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية في حفل افتتاح كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين، يناير الماضي بالجزائر.

وشددت اللجنة نفسها على ضرورة توجيه رسالة تذكيرية إلى الاتحاد الجزائري لكرة القدم وباقي الاتحادات القارية بعدم إقحام الخطابات السياسية في مجال كرة القدم، حيث هددت اللجنة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قوانين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في حال عدم الامتثال.

وكان الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف”، قد قرر، قبل أسابيع، فتح تحقيق حول البيانات والأحداث السياسية التي طبعت حفل افتتاح كأس افريقيا للمحليين “شان” المنظمة بالجزائر.

وأشار “الكاف”، في بلاغ سابق، أنه سيجري تحقيقات لتحديد ما إذا كانت البيانات والأحداث السياسية لحفل افتتاح “شان الجزائر” “تنتهك النظام الأساسي واللوائح الخاصة بـ”الكاف” والفيفا، مؤكدا أن هذه التصريحات السياسية ليست خاصة بـالكونفدرالية ولا تعكس وجهة نظرها أو رأيها كمنظمة محايدة سياسياً.

وأشار إلى أنه، وفقًا لنظامه الأساسي ولوائحه ولوائح الفيفا ، يجب على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الامتناع عن الانخراط في السياسة والبقاء على الحياد في الأمور ذات الطبيعة السياسية.

كما نددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في وقت سابق، بـ”الممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة​ التي صاحبت​ افتتاح​ بطولة إفريقيا للاعبين المحليين​ بالجزائر،

وسجلت الجامعة في بلاغ لها، “الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية​ التي تقام​ تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم،​ بعد​ إلقاء​ كلمة خارج السياق لتمرير​ مغالطات سياسية​ لا تمت بأي صلة​ للشأن الكروي”.

ونددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بـ”العبارات العنصرية الموجهة للجماهير​ المغربية المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا،​ من​ قبل​ الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح”. إقرأ المزيد : https://al3omk.com/823766.html

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *