الرئيسية الرياضة لقجع في مرمى 19 جمعية أمازيغية بسبب حافلة الأسود المكشوفة

لقجع في مرمى 19 جمعية أمازيغية بسبب حافلة الأسود المكشوفة

كتبه كتب في 25 ديسمبر 2022 - 13:38

راسلت 19 هيأة أمازيغية رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع حول خلو حفل استقبال المنتخب المغربي بالرباط، لدى عودته من كأس العالم بقطر، من اللغة الأمازيغية.

وعبرت هذه الهيئات التي تنشط داخل الوطن وخارجه عن امتعاظها من غياب حروف “تيفيناغ” عن الحافلة التي أقلت العناصر الوطنية وتجولت بها في شوارع الرباط وسلا.

وتوقفت الهيئات في مراسلتها عند اعتزازها بما حققه المنتخب المغربي في مشاركته المونديالية، مشيرة إلى أنها تود لفت الانتباه إلى “أوجه التقصير التي لوحظت في تنظيم عدد من اللقاءات الكروية وكذا في استقبال الفريق الوطني بعد عودته إلى أرض الوطن، والمتمثلة في غياب استعمال اللغة الأمازيغية الرسمية”.

وأشارت الهيئات نفسها إلى أن “أغلب اللاعبين والأطقم المرافقة لهم يتحدثون بلغتهم الأم الأمازيغية”، كما شددت على أن “أقمصة اللاعبين في الفريق الوطني للذكور والإناث، ومختلف الفرق المغربية المتنافسة في البطولة الوطنية، تدخل ضمن رموز الدولة المغربية ومؤسساتها، وكذلك الحافلات التي تقل اللاعبين وجميع الوسائل والأدوات المستعملة من طرف الجامعة، وهو ما يوجب الإشارة إليها باللغتين الرسميتين للمملكة”.

وتبعا لذلك، طالبت الهيئات الأمازيغية فوزي لقجع بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في أنشطة الجامعة والعمل على تفعيل القانون الذي ينص على دسترة وتنزيل الأمازيغية.

وعلى المستوى الإعلامي، طالبت هذه الهيئات بـ”عدم الاكتفاء باصطحاب الصحفيين والمعلقين الرياضيين باللغتين العربية والفرنسية فحسب، والعمل على ضرورة استعمال اللغتين الرسميتين في وسائل الإعلام في مختلف البرامج التي تبثها القنوات المغربية الإذاعية منها و التلفزية”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *