الرئيسية عدالة انزكان: سقوط سمسار محاكم يجند شهود الزور

انزكان: سقوط سمسار محاكم يجند شهود الزور

كتبه كتب في 17 نوفمبر 2022 - 00:43

أحيل على النيابة العامة، اليوم الأربعاء، سمسار محاكم ينشط بمحيط ابتدائية إنزكان واستينافية أكادير، بعد إيقافه اول أمس الإثنين ووضعه رهن الحراسة النظرية.

السمسار الذي يعمل مياوما، ورد اسمه في أكثر من قضية وقدمت أسماء نفس الشهود عدة مرات، وجهت له تهمة امتهان صفة ينظمها القانون والنصب وحث الاشخاص على الإدلاء بشهادة الزور، ضبط بسيارة أحد المتهمين في قضية عدم تقديم مساعدة لشخص في خطر، حيث يتوفر على لائحة بأسماء مجموعة من الشهود الذين يقومون بتقديم خدماتهم بمقابل في مجموعة من القضايا التي يقوم فيها بدور الوساطة بين المتهمين والشهود، ويقوم قبل بدء الجلسات بتلقين الشهود شهاداتهم كل حسب نوعية القضايا المعروضة على المحكمة.

وبعد تمحيص مجموعة من أسماء الشهود في جلسات عديدة لوحظ تكرار نفس الأسماء في جلسات مختلفة المواضيع. السمسرة، شهادة الزور…هي ظاهرة يعاني قطاع العدل منها تمس بحقوق المرتفقين، يقوم فيها شخص أطلق عليه اسم “سمسار محاكم” بالتدخل بين مرتفق أو متهم في قضية وبين شهود زور مهمتهم تقديم شهادات زور بمقابل مالي يخصم منه السمسار عمولته، وقد يبيع الوهم للطرف الآخر بادعاء توفره على نفوذ داخل المحكمة، وبمجرد حصوله على العمولة يختفي ولا يظهر له أثر، ليعود في كل مرة بقصة وضحية جديدة.
أمينة المستاري/ج24
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *