الرئيسية مجتمع “كونكور التعليم” فرصة حاملي الشواهد للهروب من شبح البطالة

“كونكور التعليم” فرصة حاملي الشواهد للهروب من شبح البطالة

كتبه كتب في 9 نوفمبر 2022 - 11:57

متابعةـ عبدالعزيز جوبي

بعدما طرحت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مباراة أطر الأكاديميات ،وأعلنت تفاصيل الاختبارات التي يرتقب أن تستقطب أعدادا كبيرة تتبارى بخصوص 20 ألف منصب لإطار “أستاذ”.

يباشر خريجي الجامعات وحاملي الشواهد العليا من المعطلين مشوار الترشح لمباريات أطر الأكاديميات أملا في إيجاد موطأ قدم داخل منظومة التعليم التي باتت تعتبر الفرصة الأخيرة للكثير من شباب هذا الوطن من أصحاب الديبلومات والشواهد الجامعية، هروبا من شبح البطالة الذي يلازم الكثيرين،في ظل نذرة فرص الشغل وانسداد الآفاق أمام هذه الفئة.

تزايد وإقبال منقطع النظير على مهن التدريس يزكي التقرير الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية الشغل بالمغرب خلال الأشهرة الماضية،حيث رصدت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاعا في مستويات البطالة، خاصة في صفوف الشباب حاملي الشهادات التي باتت تصل إلى النفق المضلم.

ورغم إعلان الأكاديميات عن 20 ألف منصب، إلا أن النقابات لا ترى هذا الرقم مساعدا على حل مشاكل القطاع، خصوصا في ظل ضعف الموارد البشرية والاكتظاظ وانتشار ظاهرة الأقسام المشتركة في مدارس عديدة.

ومن المرتقب أن تظهر نتائج الانتقاء الأولي يومي 23 و24 نونبر الجاري وتجرى الاختبارات الكتابية في الـ27 من الشهر ذاته، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 5 دجنبر المقبل، وبعدها تجرى الاختبارات الشفوية في الفترة ما بين 8 و15 من الشهر نفسه.

وستكشف الأكاديميات عن لوائح الناجحين بصفة رسمية في 18 دجنبر المقبل، وينطلق التكوين بعدها بأسبوع لمدة لا تقل عن 7 أشهر،مع إعفاء حاملي شهادات الإجازة في علوم التربية ،وبصفة استثنائية حاملي إجازة المسالك الجامعية في التربية، من الانتقاء الأولي.

وفرضت الأكاديميات شرط الحصول على شهادة الإجازة في التخصص المرغوب في تدريسه، بعدما كانت في وقت سابق تعتمد مرونة في هذا الأمر، خصوصا في مادتي الفيزياء والرياضيات.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *