الرئيسية علوم كوثر حفيظي .. عالمة فيزياء نووية تنقب عن العباقرة بالمغرب

كوثر حفيظي .. عالمة فيزياء نووية تنقب عن العباقرة بالمغرب

كتبه كتب في 22 أكتوبر 2022 - 13:01
استغلت الباحثة الفيزيائية كوثر حفيظي زيارتها الأخيرة لبلدها المغرب، لتتبع أشغال جمعيتها الخاصة بالنهوض بالعلوم والتكنولوجيا، والتي أسستها مع جامعة محمد الأول بمدينة وجدة.

أوضحت الباحثة الفيزيائية، في جزء من حوارها مع SNRTnews، خلال حلولها ضيفة على برنامج “أسرتي” الذي تبثه القناة الأولى، أن اختيار الطلبة من قبل جمعية “كوثر حفيظي للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا” يتم بتنسيق مع جامعة محمد الأول بمدينة وجدة وبناء على معايير محددة.

تقول “إن اختيارنا للطلبة والطالبات ينبني على التفوق والذكاء الذي لا يقتصر على الفئة الغنية فحسب، إذ يتمثل هدفنا في جعلهم يستفيدون من تكوينات مختلفة في مجالات التكنولوجيا التي ستساعد المنطقة الشرقية على التطور والازدهار في مختلف القطاعات”.

وتتمثل مهمة جمعية “كوثر حفيظي للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا” في تقديم منح للطلبة المتفوقين الفقراء للاستفادة من تكوينات في مجالات التكنولوجيات، إضافة إلى تهجيرهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتاح لهم فرص للتحصيل والتعلم في الجانب التطبيقي بشكل أكبر.

كما يشمل عمل الجمعية مساعدة المتفوقين من الطلبة على فتح شركات متخصصة في مجال التكنولوجيا في منطقة الشمال الشرقي للمغرب، وتعميم هذه  التجربة على صعيد المملكة في مرحلة موالية.

جدير بالذكر أن كوثر حفيظي، تعتبر أول سيدة تشغل منصب مدير قسم الفيزياء النووية في مختبر “أرجون” الوطني في الولايات المتحدة منذ سنة 2017، وهو مختبر تابع  لوزارة الطاقة الأمريكية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *