الرئيسية مجتمع اكتتابات الخزينة تبلغ 1.5 مليار درهم بأسبوع

اكتتابات الخزينة تبلغ 1.5 مليار درهم بأسبوع

كتبه كتب في 24 يوليو 2022 - 15:29

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR)، أنه خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 21 يوليوز الجاري، قامت الخزينة باكتتاب بمبلغ 1,5 مليار درهم في مواجهة ضعف الطلب خلال الشهرين الماضيين، وبلغ معدل الرضا على الجلسة 55 في المائة، وهي واحدة من أعلى المستويات خلال 2022. وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income” أنه مع الأخذ في الاعتبار التوقعات التضخمية للمستثمرين، فإن المعدلات الأولية واصلت حركة تصاعدية أثرت على شطر “قصير الأجل” من المنحنى.

وأضاف المصدر ذاته، أن معدل العائد على استحقاق 13 أسبوعا تقدم بمقدار 10 نقاط أساس، ومعدل استحقاق 52 أسبوعا بمقدار 2 نقط أساس، مضيفا أن باقي المنحنى الأولي ظل مستقرا مقارنة بالأسبوع الماضي.

في نهاية جلسة المناقصة الأخيرة لشهر يوليوز، بلغ المبلغ التراكمي لرسوم الخزينة 5,2 ملايير درهم. والذي يمثل 71 في المائة فقط من الاحتياجات الشهرية المعلنة للخزينة والبالغة 7,3 ملايير درهم.

وحسب آخر توقعات AGR، فمن المتوقع أن يتجاوز إجمالي حاجيات التمويل الداخلي للخزينة 13 مليار درهم شهريا خلال النصف الثاني من سنة 2022. هذا المستوى، الذي يعتبر مرتفعا، من المتوقع أن يمارس ضغوطا على المعدلات الأولية خلال الفصل الثالث من السنة الحالية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *