الرئيسية مجتمع الثلوج تنعش السياحة بـأوكايمدن

الثلوج تنعش السياحة بـأوكايمدن

كتبه كتب في 7 مارس 2023 - 15:56

وشحت التساقطات الثلجية المهمة، التي عرفتها جبال الأطلس الكبير بإقليم الحوز، بعد طول انتظار، جبل أوكايمدن برداء أبيض، جذب مئات الزوار من مدن كثيره؛ وهو ما أعاد لهذا المنتجع السياحي حيويته المعتادة.

ولأن هذه المنطقة تحيى بهذه التساقطات التي تلعب دورا اقتصاديا، لأنها توفر فرصة للترفيه والاستمتاع وربط الصلة مجددا بالطبيعة الجميلة. وقد شهدت، خلال نهايات الأسابيع الأخيرة، إقبالا كبيرا؛ ما دفع السلطة المحلية والمركز الترابي للدرك الملكي بستي فاطمة إلى التدخل لتنظيم السير والجولان.

وخلال نهاية الأسبوع الماضي، عرفت الطريق الرابطة بين مراكش والجماعة الترابية أوكايمدن ازدحاما بلغ أن الحافلات والسيارات تسير واحدة تلو أخرى بمنعرجات تصطف على طولها نساء قرويات يشرفن على أفران تقليدية لتحضير خبز الشعير المحضر بالطريقة التقليدية وأباريق من الشاي بالنعناع وأعشاب محلية تقدم مع زيت الزيتون والعسل والزبدة والبيض البلدي وطهي ما لذ من وجبات الطاجين التي أقبل عليها الزوار وأنعش جيوب القرويات.

وبمجرد الوصول إلى منتجع أوكايمدن، فكل المقاهي والمطاعم التقليدية، التي تطل على الجبال المكسوة بالثلوج وعلى موقع التزلج، كانت مكتظة بالزوار من أجل تناول وجبات إفطار غنية وشهية ووجبات غذاء تقليدية تتكون من الطاجين المحضر في بلحم الماعز أو البقر أو تناول اللحم المشوي بعد منتصف نهار يوم الأحد.

وعرفت الإقبال نفسه محلات كراء وسائل التزلج، والمقاهي المتنقلة على متن السيارات.

وأدخلت هذه التساقطات الثلجية بالجماعة الترابية أوكايمدن فرحة كبيرة على السكان؛ فكل شيء دبت فيه الحياة بفعلها؛ فبعض القرويين يعرضون الحلي الأمازيغية للمنطقة والزوار، والبعض الآخر يعرض أعشاب جبال الأطلس الكبير، وعمت البهجة عشاق التزلج على الجليد ومحبي الرياضات الجبلية، وانتعشت بيئة هذه المنطقة بالأثر الإيجابي للتساقطات على موارد المياه وتغذية الفرشات المائية على صعيد الجهة.

وبجانب البحيرة، تتوقف حافلات نقلت مجموعات من الشباب والشابات، منهم من اصطحب معهم طباخة لتحضير ما يأكلون، وفي مكان آخر عائلات تطهو وجباتها، وكؤوس الشاي تجول على أفرادها؛ فيما الأطفال يلعبون بالثلوج التي عمت كل مكان.

وحين الذهاب والإياب، تستقبلك تجمعات السكان والأطفال الصغار، في مجموعات صغيرة، على جنبات الطريق، يعرضون ما جادت به حقولهم من ثمار الجوز والأبقار والماعز من حليب وزبدة، وفجأة يقطع قطيع غنم الطريق فتتوقف حركة السير والجولان، ويبتسم القرويون وهم يحيون الزوار معبرين عن شكرهم وترحيبهم بهم.

من أجل تنظيم هذا الكم الغفير من الزوار الذي حج إلى منتجع أوكايمدن، تجندت السلطات المحلية، بالتنسيق مع الدرك الملكي ومصالح الجماعة، من أجل توفير وسائل مكافحة المخاطر في الموقع والسهر على أمن وراحة زوار هذه المحطة السياحية من أجل قضاء لحظة ممتعة بالمنطقة.

وعلى الرغم من كل ما تتوفر عليه محطة التزلج بأوكايمدن من تراث طبيعي كواحدة من أكثر المواقع استقطابا للزوار من المغرب والخارج، خلال فصل الشتاء؛ فإن سكان هذه الجماعة ينتظرون بشوق كبير القضاء على وضع إشكال الانتعاش الاقتصادي الموسمي، بإطلاق أشغال إعادة الهيكلة في إطار مشروع وطني ضخم موجه لتعزيز جاذبيتها، بغلاف إجمالي يقدر بـ230 مليون درهم، لتحويل المنتجع إلى منطقة معترف بها دوليا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.