Ad Space
الرئيسية الصحة استفادة 2600شخص من قافلة طبية بالحوز

استفادة 2600شخص من قافلة طبية بالحوز

كتبه كتب في 18 يوليو 2022 - 09:30

استفاد أكثر من 2600 شخص، يومي 16 و 17 يوليوز الجاري، في دوار تمگيست التابع لجماعة أسني (إقليم الحوز)، من عدد كبير من الأنشطة المبرمجة في إطار قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمتها جمعية “جلوبال فاميلي”.

وشكلت هذه المبادرة الاجتماعية والإنسانية، التي نظمت بشراكة مع جمعية تمگيست للتنمية، والمديرية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالحوز، مناسبة للأشخاص المستهدفين للاستفادة من فحوصات بعض الأمراض المزمنة، واستشارات طبية وعلاجات، وكذا من توزيع أدوية بشكل مجاني، لفائدة ساكنة في وضعية صعبة تنحدر من الدواوير التابعة على الصعيد الطبي والصحي للمركز الصحي لتمگيست، وهي قرية تقع على ارتفاع يفوق 2129 مترا.

وسعت هذه القافلة الطبية، التي أطرها طاقم طبي مكون من أطباء، وممرضين، وصيادلة ومن تقنيين شبه طبيين، إلى أن تشكل عملا تضامنيا حقيقيا للقرب لصالح أشخاص ينحدرون من أوساط معوزة، من شأنه تقديم خدمات ذات جودة في مختلف التخصصات الطبية، ومن بينها الطب العام، وطب الأطفال، وأمراض النساء والتوليد، والتغذية.

وقال رئيس جمعية “جلوبال فاميلي”، منير البوحياوي، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “هذه المبادرة تهدف إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجات من الساكنة المحلية، وخاصة الفئات الأكثر هشاشة (أطفال، نساء، أشخاص مسنون)،قصد تلبية احتياجاتهم الصحية الأساسية”. وأعرب، في هذا الاتجاه، عن شكره وتقديره لمختلف الشركاء الذين تعبؤوا من أجل ضمان جميع الشروط لإنجاح هذه المبادرة الإنسانية والاجتماعية، مسجلا أن القافلة تعكس قيم التعاون والتضامن التي تميز المجتمع المغربي.

من جهته، أشار الدكتور عماد اقسيتي، وهو طبيب عام ومنسق هذه القافلة الطبية، إلى أن هذا العمل الاجتماعي أولى اهتماما خاصا لتشخيص الأمراض المزمنة، لا سيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم، والغدة الدرقية، وهو مرض منتشر بهذا الحيز من التراب الوطني. وأضاف أن الطاقم الطبي، الذي تمت تعبئته بهذه المناسبة، قدم أيضا للمستفيدين خدمات أخرى تتعلق بمراقبة وتتبع الحمل، فضلا عن الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم. وتابع “نأمل أن تكون هذه القافلة نقطة انطلاق لسلسلة من المبادرات الأخرى الرامية إلى تسهيل الولوج إلى العلاجات وتجنيب السكان المحليين التنقل إلى المستشفيات والمراكز الصحية، لا سيما بهذا الإقليم الذي يغلب عليه الطابع القروي والجبلي”.

واختتمت هذه القافلة بتنظيم حفل تكريما للطاقم الطبي وللمتطوعين المشاركين، والذي شكل مناسبة لتسليم شهادات المشاركة والاستحقاق، وكذا توزيع جوائز على أطفال القرية الذين حصلوا على نتائج دراسية ممتازة. يذكر أن “جلوبال فاميلي “، التي تم إنشاؤها سنة 2019، هي جمعية غير ربحية، تعمل على النهوض بالتنمية المستدامة للساكنة المعوزة. وتنظم الجمعية بشكل منتظم أنشطة تحسيسية، وفحوصات تخص الأمراض المزمنة، وتقديم المساعدة الطبية لفائدة الساكنة في وضعية هشاشة.

و.م.ع

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.