الرئيسية مجتمع تقديم حصيلة حماية الأطفال من الاستغلال بالتسول بمراكش

تقديم حصيلة حماية الأطفال من الاستغلال بالتسول بمراكش

كتبه كتب في 10 يونيو 2022 - 15:23

نظمت المنسقية الجهوية للتعاون الوطني لجهة مراكش-آسفي، أمس الخميس، بالمدينة الحمراء، لقاء تواصليا خصص لتقديم حصيلة تنفيذ خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول، على مستوى عمالة مراكش. ويندرج هذا اللقاء، الذي احتضنه مقر العصبة المغربية لحماية الطفولة بمراكش، في إطار تنزيل خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول، التي أطلقتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بشراكة مع رئاسة النيابة العامة، وبتنسيق مع فاعلين مؤسساتيين والمجتمع المدني.

وقدم الأخصائي الاجتماعي بمركز المواكبة لحماية الطفولة بالتعاون الوطني، محمد واكريم، خلال اللقاء، الذي حضره ممثلون عن سلك القضاء، وحقوقيون، وفعاليات من المجتمع المدني، الخطوط العريضة لحصيلة عمل فريق العمل الميداني المشرف على تنفيذ هذه الخطة، في الفترة الممتدة من 10 يونيو 2021 إلى 30 أبريل 2022.

وأكد واكريم نجاح تنفيذ الخطة بمراكش، من خلال تعزيز الحماية القضائية والرعاية الاجتماعية للأطفال ضحايا الاستغلال في التسول، مبرزا أن المدينة تتصدر المدن السبع الكبرى التي أطلقت فيها الخطة، من حيث تعاملها الإيجابي في محاربة هذه الظاهرة بفضل تضافر الجهود بين المؤسسات الحكومية والسلطة القضائية، وكذا مكونات المجتمع المدني.

وكشف، بحسب الحصيلة المقدمة، أنه تم إنقاذ عدد من الأطفال من ظاهرة الاستغلال في التسول خلال الفترة السالفة الذكر، والذين قدمت لهم مساعدات اجتماعية، وأدمج أغلبهم داخل أسرهم، إلى جانب المواكبة لتطبيق القوانين المتعلقة بحمايتهم.

من جهته، أوضح المنسق الجهوي للتعاون الوطني بجهة مراكش – آسفي، فهد كمال، أن انعقاد هذا اللقاء التواصلي، الذي يدخل ضمن اللقاءات الخاصة التي تنظمها التنسيقية الجهوية للتعاون الوطني، يرمي إلى تدارس خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول.

وقال كمال إن العمل بهذه الخطة، الذي يجب أن يكون بشكل مستمر ودائم، يتم في إطار الالتقائية بين النيابة العامة والمجتمع المدني، كل من موقعه، وأشار إلى أن تنفيذها بعمالة مراكش مكن من انتشال عدة أطفال من هذه الظاهرة المشينة خلال عشرة أشهر الأخيرة، حيث تم إدماج أغلبهم داخل أسرهم، فيما التحق آخرون بمراكز التكوين التابعة للتعاون الوطني.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *