الرئيسية منوعات حساء “اسكيف” اعداد وجبة الافطار للمصلين بالمسجد ..من عادة أهل سوس في شهر رمضان

حساء “اسكيف” اعداد وجبة الافطار للمصلين بالمسجد ..من عادة أهل سوس في شهر رمضان

كتبه كتب في 6 أبريل 2022 - 20:00

في ليالي رمضان يجتمع الذكور في بعض الأحيان بالمنازل في حلقات صغيرة، يتبادلون الأحاديث الممتعة وذكريات رمضان ويتسامرون إلى ساعة كحددة غير متأخرة كثيرا، ويفضل أغلبهم خاصة من التجار تناول وجبة السحور، ثم أداء صلاة الفجرن ثم ينطلقون مباشرة إلى محلاتهم وبدء يومهم مبكرا،

وإذا كانت الأكلة المشهورة وطنيا ومعبودة الجماهير “الحريرة”، فإن بعض أهل سوس يتناولون «اسكيف»: حساء يحضر إما بالقمح أو الذرة أو الشعير يصاحبه التمر ويؤخذ بعده كأس من القهوة، ويفضل أهل سوس تناول العشاء خاصة  «الطاجين» مصحوبا بالشاي.

أما النساء في بوادي سوس، يقمن على جانب اشغالهن خارج البيت بإعداد الفطور والعشاء في آن واحد، وسنجد الغالبية العظمى من البيوت السوسية، تحرص على تحضير بعض الأطباق والأطعمة الأخرى بصورة يومية كأصناف معينة من الخبز والحساء والطاجين ،فضلاً عن أن جميع الأسر تحرص على أن يتضمن فطورها الحساء والقهوة.

وتقوم بعض الأسر الموسرة أو الأقل مستوى بإرسال وجبة طعام إفطار إلى المسجد ليفطر المصلون عليها ويقرؤون الفاتحة على أرواح أعزاء الأسرة الذين رحلوا وهو تقليد لازال مستمراً وراسخاً.

وجرت العادة في رمضان على أن ينتظم الرجال داخل المساجد في حلقات قراءة قرآنية مصغرة فيقرأ أولهم بعد صلاة الظهر القرآن ثم يتناولها آخر، وهكذا إلى أن يأتي الدور على الجميع.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *