الرئيسية مجتمع تبلغ تكلفته أكثر من 8 ملايير درهم.. الطريق السريع تيزنيت الداخلة يسجل نسبة إنجاز جيدة

تبلغ تكلفته أكثر من 8 ملايير درهم.. الطريق السريع تيزنيت الداخلة يسجل نسبة إنجاز جيدة

كتبه كتب في 14 نوفمبر 2021 - 19:35

بلغت أشغال الطريق السريع  تيزنيت الداخلة، التي تمتد على طول 1055 كلم، نسبة إنجاز جيدة.

وبحسب معطيات صادرة عن وزارة التجهيز والنقل، فالطريق الذي تقدر كلفته الاجمالية بثمانية ملايير و500 مليون درهم، بلغ نسبة 62 في المئة من الإنجاز على أن يتم الانتهاء، قبل انتهاء سنة 2021، من الأشغال في الطريق بين تيزنيت والعيون عند المقطع الطرقي الدورة – طرفاية على طول مسافة تصل إلى 57 كلم ومقطع كلميم – زرويلة مسافة 22 كلم.

ويرتكز الطريق السريع على محورين اثنين، يبدأ الأول من تيزنيت وينتهي في العيون وطوله 500 كلم، والثاني من العيون إلى الداخلة الذي وصلت عملية توسيع طريقه إلى 9 أمتار إلى محطتها النهائية، حيث بلغت نسبة الإنجاز 99 في المئة.

في السنة المقبلة ستكون 200 مليون درهم مرصودة لمواصلة الأشغال في محور تيزنيت العيون وإتمام 37 كلم بين تيزنيت وبولعمان، و40 كلم بين العيون والدورة، و116 كلم بين طرفاية وواد الواعر.

وتقول وزارة التجهيز والنقل إن هذه الطريق السريعة تهدف إلى تقليص مدة التنقل، وتجنب الانقطاعات على مستوى الطرق بسبب الفيضانات وزحف الرمال وتسهيل نقل البضائع من وإلى مدن الجنوب مع تحسين الربط مع أهم المراكز الوطنية للإنتاج والتوزيع فضلا عن خلق باحات استراحة ومواقف للشاحنات.

وتؤكد أن “هذه الطريق، التي ستكون بمثابة رافعة هامة للاستثمارات، ستمكن من التأثير بشكل إيجابي ومباشر على ساكنة المنطقة التي يقدر عددها ب 2،2 مليون نسمة موزعة على 10 أقاليم، كما ستساهم في تطوير التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأربع جهات من المملكة: جهة سوس ماسة وكلميم وادي نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *