الرئيسية مجتمع إقليم طاطا: إطلاق مشاريع تنموية بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء

إقليم طاطا: إطلاق مشاريع تنموية بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء

كتبه كتب في 10 نوفمبر 2021 - 10:55

بمناسبة تخليد الشعب المغربي الذكرى السادسة و الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تم إطلاق مجموعة من المشاريع ذات طابع تنموي بعدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم طاطا.

وأعطى عامل إقليم طاطا، إنطلاقة أشغال بناء الشطر الاول من قارعة الطريق ومعالجة محيط الطريق الإقليمية رقم 1800 من النقطة الكيلومترية 000+30 إلى النقطة الكيلومترية 972+48 بإقليم طاطا.

ويندرج هذا المشروع، الذي يقع على مستوى الجماعتين الترابيتين اقيغين وتليت، ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالعالم القروي. وهو مشروع ممول من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، بتكلفة مالية تصل إلى 8.8 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه خلال 9 أشهر، إلى تحسين مستوى الخدمة الطرقية على هذا المقطع والرفع من مؤشر التنمية الإقتصادية والاجتماعية للمنطقة وكذا تحسين الشبكة الطرقية على مستوى إقليم طاطا.

وعلى مستوى جماعة أم الكردان، أعطى عامل الإقليم انطلاقة أشغال إنجاز مشروع تزويد دواوير ترسولت وتزارت وأنغريف بالماء الصالح للشرب.

ويندرج هذا المشروع، الذي تصل كلفته المالية إلى 4 ملايين و 910 ألف درهم، والممول في اطار شراكة بين وزارة الداخلية والمجلس الإقليمي لطاطا والمجلس الجماعي لأم الكردان، في إطار برنامج الأولويات التنموية بالجماعات بالوسط القروي.

ويضم هذا المشروع، الذي سيستفيد منه حوالي 2520 فردا، بناء وتجهيز محطة الضخ بصبيب 5 ل/ث، والربط بشبكة الكهرباء وقناة للضخ على طول 2210 م (قطر 90 ملم)، وقنوات للتوزيع على طول 29.7 كلم، ومنشآت ملحقة وتجهيزات هيدروليكية، فضلا عن أشغال الربط الفردي للمنازل.

ويروم هذا المشروع ضمان تزويد أمثل لجماعة أم الكردان بالماء الصالح للشرب، وتغطية النقص المائي، الذي تعاني منه هذه المناطق، بسبب تعاقب سنوات الجفاف وندرة التساقطات المطرية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *