Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات النسيج الجمعوي يرصد الانتخابات بإقليم وزان

النسيج الجمعوي يرصد الانتخابات بإقليم وزان

كتبه كتب في 29 أغسطس 2021 - 00:23


وزان: محمد حمضي

في إطار مشروع ” الملاحظة غير الحزبية لانتخابات 2021 ” شهد فضاء الجمعية المغربية لحماية المستهلك بحي إكرام بوزان ، دورة تكوينية حضرتها فعاليات مدنية شبابية قادمة من جل الجماعات الترابية بإقليم وزان ، هدفها( الفعاليات) النبيل ، المساهمة في تجويد العملية الانتخابية ، وتدعيم أسس الاختيار الديمقراطي ، وإعطاء نفس للديمقراطية التمثيلية بتفعيل آلية الملاحظة الانتخابية المحايدة والمستقلة .
الدورة التكوينية تدخل ضمن سلسلة من الدورات التكوينية التي أطلقها النسيج الجمعوي بمختلف جهات المغرب ، استعدادا لخوض غمار الملاحظة المتنقلة لمكاتب التصويت .
النسيج الجمعوير مثله في تأطير الدورة التكوينية لملاحظي إقليم وزان ، فريق مدني ينتسب لجمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب ، يتقدمهم رئيس الجمعية المذكورة الأستاذ أحمد عيداني المراكم لتجربة كبيرة في مجال الملاحظة الانتخابية .
أشغال الدورة التكوينية توزعت بين استحضار السياق الذي جاء فيه تنظيم الاستحقاقات الانتخابية صيف 2021 ، ودور الملاحظة الانتخابية في” المساهمة في بناء الديمقراطية ، والنهوض بالمواطنة ، وسمو دولة القانون عن طريق الاسهام في توعية المجتمع وإعادة الثقة في العملية السياسية عبر حماية الانتخابات من أي تجاوزات ، وإفراز وعي إيجابي لفائدة النهوض بالشفافية والحرية والنزاهة في عملية الانتخابات ” . كما تناولت الدورة التكوينية حزمة من القوانين المؤطرة للانتخابات ، والأطر المرجعية الدولية والوطنية التي تحمي ” الحق في التصويت” ، وكذا القانون 11/30 المنظم للملاحظة الانتخابية وخصوصا ما تعلق بحقوق وواجبات الملاحظ(ة) . وأسدل الستار على الدورة التكوينية بإلقاء نظرة على مضمون الاستمارة ( الورقية والالكترونية) المخصصة لرصد العملية الانتخابية يوم الاقتراع إلى لحظة اعلان النتائج .
يذكر بأن النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات يتشكل من أزيد من 70 جمعية تغطي جميع جهات المملكة المغربية . أما الملاحظة الانتخابية فيعرفها القانون 11/30 بأنها كل عملية تهدف إلى التتبع الميداني لسير العمليات الانتخابية ، وتجميع معطياتها بموضوعية وتجرد وحياد ، وتقييم ظروف تنظيمها وإجرائها ، ومدى احترامها للقواعد الدستورية والنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات والمعايير الدولية ، من خلال إعداد تقارير بشأنها ، تتضمن ملاحظات الجهات المعدة لهذه التقارير ،ى وعند الاقتضاء توصياتها التي ترفعها إلى السلطات المعنية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.