الرئيسية مجتمع فتح البحت العمومي الخاص بمشروع تصميم تهيئة جزء من الجماعة الترابية الدراركة

فتح البحت العمومي الخاص بمشروع تصميم تهيئة جزء من الجماعة الترابية الدراركة

كتبه كتب في 26 يناير 2021 - 09:42

في إطار مسطرة البحت العمومي ومداولة المجلس، سيعرض مشروع تصميم تهيئة جزء من جماعة الدراركة على انظار العموم ابتداءا من يوم 27 يناير الى غاية 02مارس2021 وذلك حتى يتكمن عموم المواطنين من الاطلاع على التصميم وتدوين ملاحظاتهم بشأنه في السجل المفتوح بمركب المقاولين الشباب الملحق بالجماعة طبقا للمقتضيات المعمول بها.

وتأتي هذه الدراسة في إطار جهود الوكالة الحضرية لاكاديرالمتواصلة لتعميم تغطية نفوذهاالترابي بوثائق التعمير وذلك في إطار مقاربةتشاركية بتنسيق مع مصالح ولاية جهة سوس ماسة، عمالة اكادير ادا اوتنان والمجلس الجماعي وباقي المصالح المعنية.

تكمن أهمية هذا التصميم، الذي يغطي مساحة تناهز 4170 هكتارا، في ضمه وبرمجته لمشاريع اقتصادية وصناعية مهيكلة ذات إشعاع جهوي ووطنيمنها ما يدخل ضمن إطار برنامج التسريع الصناعي بالجهة، موضوع الاتفاقية الموقعة أمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمتمثلة في المنطقة الحرة والمركب الصناعي المندمج لأكادير والمركب هاليوبوليس-أكروبول ومدينة الفنون والكفاءات.

يهدف هذا التصميم إلىالارتقاءبالجماعة وتعزيز دورها كمركز حضري مستقطببأكادير الكبير، وتأهيلها كمنطقة كبرى لاستيعاب التوسع المستقبلي لهاته الحاضرة. كما يروم ربط الجماعة بباقي مكونات أكادير الكبير وفتح مجالات لاستقبال أنشطة اقتصادية وصناعية وترفيهية متكاملة مع القطب الصناعي المندمج على مساحة تناهر 218.5هكتارا والتي من شأنها إعطاء دفعة جديدة للنشاط الاقتصادي بالدراركة، في مراعاة تامة للتعمير المستدام وذلك بالمحافظة على المكونات الطبيعية للمجال (الأودية، الشعب، واد سوس…) واتخاذها كفضاءات طبيعية مستقطبة.

بالإضافة إلى المشاريع ذات أهمية اقتصادية كبرى، فقد أدرجت هذه الدراسة إعادة هيكلة جميع الأحياء المكونة للمنطقة السهلية (الدراركة المركز، تكاديرتنعبادو، دار بوبكر، تدوارت، تماعيتو أيت باها) على مساحة تناهز 192 هكتارا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *