الرئيسية مجتمع كيفاش نستافد من عملية التلقيح ضد فيروس كورونا ؟

كيفاش نستافد من عملية التلقيح ضد فيروس كورونا ؟

كتبه كتب في 25 يناير 2021 - 11:00

انطلقت، أمس الأحد (24 يناير)، في المغرب عملية أخذ مواعيد للحصول على اللقاح المضاد لكورونا، وذلك عبر البوابة الإلكترونية http://liqahcorona.m، التي وضعتها وزارة الصحة لتسهيل مأمورية الراغبين في الاستفادة من التلقيح.

بعد ولوج البوابة الإلكترونية http://liqahcorona.m، يطلب من المعني بالأمر بعث رقم بطاقة التعريف الوطنية، أو رقم بطاقة الإقامة بواسطة رسالة نصية إلى الرقم المجاني الأخضر 1717، وبعد ذلك، سيتوصل المعني بالأمر برسالة نصية قصيرة تحدد فيها موعد، ومكان التلقيح القريب منه.

وبحلول التاريخ والموعد المحددين سلفا، يتوجه المعني بالأمر إلى مركز التلقيح لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح. وبعد ذلك، يعود المستفيد من هذه العملية المجانية مرة أخرى، وفق تاريخ ٱخر محدد، لأخذ الجرعة الثانية في.

أفادت الدكتورة أمينة بركات، عضو اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح، في تصريح لاحد المواقع الوطنية، ، أن كلا من لقاحي ” أسترازينيكا” و”سينوفارم” مكونين من جرعتين، بفارق 21 يوما.

وأكدت البروفيسورة بركات أنه “لابد للراغبين في التطعيم باللقاح أخذ جرعتين، حتى تكتمل مناعتهم”، وأردفت “جرعة واحدة لا تكفي، وضروري احترام مدة ثلاثة أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية”.

وكشفت المتحدثة نفسها، أن منهاج اللقاح الصيني المعطل يقوم على هذه الخاصية لكي يعطي نجاعته الكاملة، والتي قد تصل إلى نحو 80 بالمائة، وكي يمنح مناعة كافية ضد كورونا للشخص الذي طعم به.

و لحصول على الجرعة الأولى والثانية من اللقاح، وهذا الأمر ضروري، كما أشارت الخبيرة المغربية، يمكن للشخص المستفيد تحميل شهادة التلقيح الخاصة به من البوابة الإلكترونية http://liqahcorona.ma.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *