الرئيسية عين على الخارج نتنياهو: إقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب هو تاريخي و سيكون سلاما دافئا

نتنياهو: إقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب هو تاريخي و سيكون سلاما دافئا

كتبه كتب في 11 ديسمبر 2020 - 10:09

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إعلان ترامب إقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب بأنه تاريخي، وأنه سيكون سلاما دافئا وسيسرع من توطيد العلاقات بين البلدين وتسيير ِرحلات جوية مباشرة بينهما في أقرب وقت.

وقال نتنياهو عند حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى المبارك بحضور السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان بمناسبة حلول عيد هانوكا اليهودي “لقد كنت متيقنا دائما أن هذا اليوم التاريخي سيأتي “.

وأضاف “أود أولا أن أشكر الرئيس ترامب على جهوده الاستثنائية من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط، وأشكر أيضا الملك محمد السادس لاتخاذه القرار بإقامة سلام تاريخي بيننا”.

وأشار نتنياهو إلى أنه سيكون هناك رحلات طيران مباشرة متبادلة بين إسرائيل والمغرب، قائلا: “سنعمل على إقامة جسر السلام”.

وتابع: “هناك علاقات وطيدة بين المغرب وإسرائيل، وكانت هناك علاقات وطيدة بين المغرب والشعب اليهودي على مدار العهد الحديث. يعرف الجميع تعامل ملوك المغرب والشعب المغربي الدافئ مع الجالية اليهودية التي عاشت هناك”.

وأكد أن “مئات الألوف من أبناء هذه الجالية هاجروا إلى إسرائيل وهم يشكلون جسرا دافئا بين شعبينا وهو جسر حب وتعاطف وإخلاص. ينبغي أن أقول إن هذه الأرضية الراسخة تشكل الأساس لبناء هذا السلام”.

وإلى جانب شكره ملك المغرب محمد السادس، وجًه نتنياهو شكره إلى الرئيس الأمريكي  على دعمه توقيع اتفاقات سلام بين إسرائيل والعديد من دول الشرق الأوسط.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *