الرئيسية مجتمع تارودانت.. الشروع في ملء سد سيدي عبد الله بجماعة تمالوكت

تارودانت.. الشروع في ملء سد سيدي عبد الله بجماعة تمالوكت

كتبه كتب في 17 نوفمبر 2020 - 14:26

أفاد بلاغ لوزارة التجهيز انه في إطار برنامج ملء حقينات السدود الكبرى التي توجد في طور الإنجاز، تم خلال نهاية شهر أكتوبر 2020 إغلاق قناتي التحويل المؤقت لسد سيدي عبدالله وذلك للشروع في ملء حقينته.

وسيساهم هذا السد الجديد الذي تقدر سعة تخزينه ب 10,4 مليون متر مكعب، في تعزيز البنية التحتية المائية لحوض سوس وذلك لمواكبة النمو الإقتصادي والإجتماعي الذي تشهده المنطقة، كما سيمكن من تعزيز تزويد مدينة تارودانت والمراكز القروية المجاورة بالماء الصالح للشرب والماء الصناعي، و ري حوالي 1500 هكتار من الأراضي الفلاحية بسافلة السد، وحماية المناطق المتواجدة بسافلة السد من الفيضانات.

وعلى الصعيد الاجتماعي، مكن المشروع من خلق حوالي 000 350 يوم عمل خلال فترة الانجاز، كما مكن من فك العزلة على الساكنة المحلية و ذلك بانجاز مقطع طرقي بطول 5 كيلومترات.

جدير بالذكر أن سد سيدي عبد الله يوجد على واد الواعر بجماعة تمالوكت، على بعد حوالي 25 كلم شمال مدينة تارودانت، وهو سد من الخرسانة المدكوكة، يبلغ علوه 63 متر فوق الأساس وطول قمته 370 مترا، و قد تطلب انجازه وضع حوالي 500 ألف متر مكعب من الخرسانة المدكوكة، وبلغت كلفة المشروع 700 مليون درهم، وقد اعطيت بداية الأشغال به منذ حيث شهدت أشغال انجازه عدت تعثرات اسهمت في تأخر اتمام اشغاله الى الان.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *