الرئيسية مجتمع بالفيديو: قائد بالراشيدية يقتلع نخيل جماعة سلالية

بالفيديو: قائد بالراشيدية يقتلع نخيل جماعة سلالية

كتبه كتب في 7 مايو 2020 - 22:30

تفاجئت قبيلة أولاد الزهراء بجماعة عرب الصباح زيز دائرة أرفود إقليم الراشيدية، يوم السبت 18 أبريل 2020، بالسلطة المحلية تقوم بردم بعض الآبار و إتلاف المغروسات واقتلاع عدد كبير من غرسات النخيل، التي غرست بأراضي شباب يحاول الاستثمار في أراضي الجماعة السلالية أولاد الزهراء، بعدما تسلموا مساحات زراعية بوثائق موقعة من طرف أعضاء الهيئة النيابية لذات القبيلة منذ سنة 2017 .

الشباب الحالم بمستقبل واعد، أقام هذه المشاريع منذ ما يزيد عن سنة كاملة و ما يلزم ذلك من مصاريف و تكاليف…. وفي مقابل ذلك يؤكد مصادر الجريدة24 أن السلطة المحلية تتغاضى عن خروقات الجماعات المجاورة التي ترامت على هكتارات من الأراضي دون وجه حق، وتقوم  في واضحة النهار و بآلات ضخمة بحفر آبار و إقامة مشاريع كبيرة بتراميهم غير آبهين بحالة الحجر الصحي.

ويطالب أبناء الجماعة السلالية أولاد الزهراء و الذين يزيد عددهم عن 5000 عضو المسؤولين بإقليم الراشيدية و جهة درعة تافيلالت بالتدخل لوضع حد لهذا العبث ولشطط قائد المنطقة وحماية حقوق الجماعة السلالية، خاصة وقد سبق أن تمت عرقلة محاولات شباب المنطقة إنشاء مشاريع استثمارية من قبيل القرية النموذجية، وطرح محمد الراضي، حقوقي من أبناء المنطقة، تساؤلا حول سبب عدم تحويل السلطة المحلية لملف الجماعة السلالية القانوني إلى وجهته بعد أن استوفى الشروط القانونية ولم يعرف أية طعون ؟؟

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. المرجو عدم نشر التعليق للتصحيح …بعض المعلومات ….ايد تغيير ما بين قوسين .اقصد الجهة الوصية بجملة السلطات المحلية

    1. يعرف موضوع الاراضي السلالية بالمغرب نقاشا هاما لما له من تداعيات ايجابية على التنمية بالمغرب .إذ ان هناك ملايين الهكتارات من الاراضي السلالية عبارة عن أراضي قاحلة وذلك نتيجة لعدم ايجاذ حلول ناجعة لها . كما ان هذه الاراضي تعرف مجموعة من المشاكل والتجاوزات الخطيرة وهو ما عبر عنه ابناء المنطقة ما من مرة من خلال مقالاتهم الاستفسارية في هذا المجال .
      هذا الوضع ساهم فيه عدم وعي ذوي الحقوق بأهمية هذه الاراضي وكذلك النشاط الدؤوب لمافيات تنشط في هذا المجال عبر خلق صراعات بين ذوي حقوق هذه الاراضي والحال عليه كما سالفنا الذكر لايختلف كثيرا عن جماعة عرب الصباح زيز أرفود .
      إن السلطات المحلية بمعية بعض أصحاب النفوذ تحولو بين ليلة وضحاها الى أيادي تقوم بعمل السماسرة ، هؤلاء الذين هم في واقع الأمر محتالون ينتظرون فقط ان تسمح لهم الفرصة لسرقة احلام بني جلدتهم في ملفات خاسرة. وقد لوحظ ان هذه السلطات لا تمتلك الرغبة ولا حتى المقومات الاساسية لكي تحل مشكل اراضي الجموع لذوي الحقوق .ونضيف كذلك ان هذه السلطات قامت بجمع الملفات المتعلقة بالاراضي السلالية المقدمة لها من طرف ذوي الحقوق لكي يتم ايجاد حل للمشكل على حد زعمهم لكن بعد مرور اكثر من عدة شهور والحال كما هو عليه،،, لا حل ؛ و لا حتى من يوضح لذوي الحقوق اين مصير تلك الملفات العالقة .
      إننا كمتتبعين للشأن التنموي بالمنطقة واعون كل الوعي بهذه الدسائس و المؤامرات التي تحاك على موائد الولائم المشبوهة لهؤلاء; ونؤكد اننا فقط لا نريد ان نفتح صراعا في هذا الموضوع الآن لكي لا نشوش على المجهودات الجبارة التي يقوم بها ابناء المنطقة الشرفاء في بلادنا لمواجهة جائحة كورونا وفي حال توفر الشروط سنتجه الى الهيئات المختصة في هذا المجال لكي يتم فتح تحقيق قضائي في الموضوع إذا استدعى الأمر ذالك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *