Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات مهرجان إسني وورغ يهاجم العدالة والتنمية، وناشطون أمازيغيون يهاجمون نيني

مهرجان إسني وورغ يهاجم العدالة والتنمية، وناشطون أمازيغيون يهاجمون نيني

كتبه كتب في 28 سبتمبر 2012 - 23:23

احتجاج صامت قوبل به رئيس لجنة التحكيم، رشيد نيني بمهرجان إسني وورغ لهذه السنة، الاحتجاج تمثل في توزيع مناشير مكتوبة باللغة العربية بحروف بارزة على شكل مقتطفات، تتضمن في طياتها احتجاجا على تراؤس نيني لهذه الدورة، المناشير ذكرت رشيد نيني بمقتطفات مما كان يكتبه، يشتم منها أنه يهاجم الأمازيغ والأمازيغية.

 رشدي نيني الذي كان يجلس في المقاعد الأمامية، كان يتوصل بدوره  تباعا بهذه الأوراق المستنسخة من بينها، ” رشيد نيني في الصفر، ليعيد الركوب على الأمازيغية” وذكره منشورآخر ب” كونغريس 1995 ” الذي شكل حسب ناشط محتج “بداية لانخراطه وبفضل كونغريس 1995 توجه إلى إسبانيا، وأصبح مهاجرا سريا، فبدأت قصة يوميات مهاجر سري”. منشور آخر ذكر رشيد نيني بجزمه بأن اللغة العربية عنصر وحدة يجمع المغاربة بمختلف لهجاتهم، وأعرافهم وجهاتهم” فأقصى الأمازيغية، فيما منشور خاطب نيني بقوله ” تمازيغت تقدمية ، لا انتهازية ولا طروحات قومجية”..

 رشيد بوقسيم رئيس الجمعية المنظمة، تحدث بانفعال بسبب هذه الاحتجاجات بقوله” درانا واسعة أي واحد جاء لإسني وورغ مرحبا به، يجب أن نتحترمه، وقد أقنعت رشيد نيني في خمسة دقائق عند الاتصال به، وقال لي مرحبا ” أنا ابن سوس وأكادير كانت بدايتي” ثم ختم بعبارة ” فشكرا رشيد نيني”.

من الدفاع انبرى  بوفسيم للهجوم بقوله” إن المناضلين الذين يحتجون من حقهم، لكن الحركة الثقافية الأمازيغية يجب أن تعي من يعترضها، وأن تعرف خصمها الحقيقي،إذ كانت مند البداية من مستهدفة قبل إسلاميين ويساريين، واضاف” الأمازيغيين خاصهوم يتسيسوا، وهاجم حزب العدالة والتنمية بحدة بسبب مخاصمته لهذا المهرجان، عدم دعمه له بقوله ” إيلا طلعتو بالزز عليكوم، تدعموا هذا المهرجان” ومقابل الهجوم على الإسلاميين قال “شكر سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية” وبالمقابل أثنى على الاتحاد الاشتراكي بحضرة العمدة طارق القباج .

 القباج في كلمته، رحب برشيد نيني واعتبره، مناضلا سياسيا، قضى سنة في السجن، وخاطبه، رغم أننا يمكن أن نختلف، مرحبا بك في أكادير، ثم عرج على أهمية تكثيف النشاطات الأمازغيغة طيلة السنة، مذكرا بدور الأمازيغ في التحرر.

افتتاح المهرجان بغرفة التجارة والصناعة بدأ بشريط قصير، يحكي قصة معتوب لونيس لمخرجه الجزائري الطاهر يامي، وفيلم أغرابو للمخرج أحمد بيدو وستتواصل فعاليات المهرجان حتى يوم غد الأحد، مع الإشارة ان عدد من الفانين الأمازيغ قد قاطعوا فعاليات هذه الدورة احتجاجا على رئاسة اللجنة التي اسندت لرشيد نيني حسب قول عدد من الفنانين الذين التقينابهم.

سوس بلوس

مشاركة