الرئيسية مجتمع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان تفتتح موسمها الجديد

هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان تفتتح موسمها الجديد

كتبه كتب في 28 سبتمبر 2018 - 19:08

تحت شعار ” من أجل موسم غني بالترافع وتفعيل المشاركة المواطنة  ” افتتحت هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان موسمها الجديد ، بعقد اجتماع احتضن أشغاله مقر الجماعة ، وذلك يوم الخميس 27 شتنبر .

عضوات وأعضاء الهيئة ، وكما جاء ذلك على لسان عضوة مشاركة في الاجتماع المذكور التقت بها الجريدة ، انكبوا على تقييم حصيلة عمل الموسم السابق التي أطرها الفصل 139 للدستور الذي جاء في فقرته الأولى ” تضع مجالس الجهات والجماعات الترابية الأخرى ، آليات تشاركية للحوار والتشاور ، لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في إعداد برامج التنمية وتتبعها ” . وأضافت بأن الاجتماع وقبل الانتقال إلى صياغة العناوين الكبرى للقضايا التي ستشتغل عليها الهيئة خلال الموسم الجديد ، سجل بارتياح كبير ، رغم البيئة والمحيط الغير مساعدين على ارساء قواعد شفافة للمشاركة المواطنة ،( سجل) الحضور النوعي لهيئة جماعة وزان التي حظيت تجربتها ، رغم حداثتها ونواقص عملها -الموضوعي منها والذاتي – باهتمام واسع من طرف الفاعلين المدنيين والعموميين ، إقليميا ، وجهويا ، ووطنيا ،مما جعلهم يعتمدونها مخاطبا محترما .

من بين الملفات التي ستشتغل عليها الهيئة خلال هذا الموسم ، كما أفاد الجريدة بذلك عضو بمكتبها ، تنزيل برنامج تقوية قدرات النسيج الجمعوي بوزان في مجال المشاركة المواطنة ( العرائض- الملتمسات – الهيئات) …. ) وذلك بدعم من مجلس الجماعة ، وجمعيات وسيطة ، ومنظمات دولية تشتغل على هذا المحور . كما أن الاجتماع يضيف نفس المخاطب خلص إلى شروع الهيئة في الاشتغال على إعداد رأي استشاري من أجل إحداث ” مركز العلاج من الإدمان ” والترافع عليه لدى مختلف المتدخلين، على خلفية بأن العلاج من هذه الآفة حق من حقوق الإنسان. كما تعزم الهيئة تنظيم أيما دراسية حول ” الأمن المجتمعي بوزان “، و “حقوق الفئات في وضعية صعبة” ، و “المدينة المواطنة” .

يذكر بأن هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان كانت قد اشتغلت بتعاون مع مجلس الجماعة ، والمجلس الإقليمي ، وممثلي وممثلات الإقليم بالمؤسسة التشريعية  ، على ملف احداث نواة للتعليم العالي بوزان ،وبعد استقبال وزير التربية الوطنية لوفد الترافع بمكتبه في شهر يوليوز الأخير ، جاءت مصادقة مجلس إدارة جامعة عبد المالك السعدي على مقرر في الموضوع . وتفعيلا لهذا المقرر يضيف مصدر موثوق بأن الهيئة تعتزم مخاطبة “فريق الترافع” للاجتماع من أجل توفير الشروط والمناخ لتنزيل مقرر المجلس الإداري للجامعة .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *