الرئيسية عدالة تفاصيل اتفاق بين المغرب وهولندا قضى باعتقال شعو وترحيله

تفاصيل اتفاق بين المغرب وهولندا قضى باعتقال شعو وترحيله

كتبه كتب في 30 يونيو 2017 - 22:30

هذه تفاصيل اتفاق مغربي هولندي عجّل باعتقال وترحيل “شعو”

يونس مسكين

قال مصدر رفيع من الدبلوماسية المغربية، إن اعتقال سعيد شعو، يتعلّق باتفاق رسمي وقّع بين البلدين في ساعة متأخرة من ليلة الأربعاء /الخميس، تلتزم بموجبه هولندا بتسليم سعيد شعو.
المصدر نفسه أوضح أن “الجانب الهولندي يقبل الطلب المغربي القاضي باعتقال وتسليم الشخص المطلوب، ويقضي الاتفاق بأنه سيباشره في الحال، لهذا جاء الاعتقال السريع لكونه يندرج في إطار مسطرة الترحيل، وهذا يعني أن هولندا بدأت في التنفيذ”.
وعن ارتباط الإجراء بحكم للقضاء الهولندي، قال المصدر نفسه إن “القاضي لا ينظر في الموضوع بل في الشكل المتمثل في الاتفاقيات الموجودة بين البلدين”.
الاتفاق يقضي باعتقال وتسليم سعيد شعو، إلى السلطات المغربية، وينص الاتفاق على أن أن “المحاكمة ستجري في المغرب وفقا لكل ضوابط المحاكمة العادلة والحقوق المكفولة لأي متهم ويمكنه الاستعانة بمحامين من هولندا أو غير ذلك، على أن قضاء فترة العقوبة في حالة إدانته سيتم في هولندا وليس المغرب”.
مقتضيات أوضح المصدر، أنها تفيد بكون “الملف الذي تقدم به المغرب قبل سبع سنوات لتسليم هذا الشخص، لم يكن فارغا وإلا لم تكن لتتفاعل هولندا إيجابيا”.
صحيح أنه كان مهملا، يقول المتحدث ذاته “لكن حين فتحناه تبين انه لا يمكن استمرار الإفلات من العقاب، خاصة أن الشخص المطلوب له ملف قضائي مماثل مفتوح في هولندا، يتضمن إلى جانب الاتجار في المخدرات وتكوين عصابة، تهمة استعمال السلاح”.
وذهب المصدر نفسه إلى أن الخرجة التي قام بها شعو مؤخرا عبر شريط فيديو، “حيلة للاختباء وراء القبعة النضالية والسياسية لكنها لم تنفع”.

مشاركة