الرئيسية عدالة أكادير: اعتقال زعيم شبكة التهجير الذي دوخ القنصل الفرنسي

أكادير: اعتقال زعيم شبكة التهجير الذي دوخ القنصل الفرنسي

كتبه كتب في 14 مايو 2017 - 18:23

أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لتيزنيت ، متابعة أربعة أشخاص في حالة اعتقال و إحالتهم على الجلسة لزوال يوم غد الاثنين ، من بينهم موظف جماعي سابق بجماعة سيدي حساين أوعلي و مالك شركة و شخصين آخرين ، وذلك بتهمة التلاعب و تزوير و استعمال مجموعة من الوثائق الشخصية و الإدارية .
فيما قرر مُتابعة سبعة أشخاص آخرين في حالة سراح بكفالة مالية قدرها خمسة آلاف درهم .
وكانت مصالح القنصلية الفرنسية بأكادير طالبت من وكلاء الملك بعدد من محاكم جهة سوس ماسة ، من بينهم وكيل ابتدائية تيزنيت ، بفتح تحقيق في مجموعة من الوثائق المدرجة بملفات طلب الحصول على “فيزا شينكن” مشكوك في صحتها ، الأمر الذي دفع بالضابطة القضائية التابعة للمركز القضائي لدرك تيزنيت ، فور توصلها بهذه الوثائق ، إلى فتح تحقيق في الموضوع أفضى إلى اعتقال هؤلاء الأحد عشرة .
وأثناء مجريات التحقيق التمهيدي الذي باشرته الضابطة القضائية مع المعتقلين العشرة الذين تم إيقافهم في بادئ الأمر ، تبين أثناء الاستنطاق أن تصريحات صاحب الشركة تسير في اتجاه اتهام الموظف ( ب.أ ) بأنه هو من كان يقوم بعملية جمع جميع الوثائق المدرجة بملفات طلب التأشيرة التي يتم التحقيق فيها .
وعلى اثر ذلك ، تمكنت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بتيزنيت من اعتقال الموظف ( ب.أ ) اثر كمين محكم استعملت فيه عناصر الدرك مكالمة ” فخ ” لصاحب الشركة المعتقل .
مكالمة هاتفية لثوان معدودات كفيلة باستدراج الموظف المشتبه فيه و هو من ذوي السوابق ، إلى مدينة تيزنيت على أساس أن صاحب الشركة أخبره أنه سيُلاقيه بأحد الأشخاص الذي يرغب في إعداد وثائق ملف ” الفيزا ” .
وما أن حط المعني بالأمر رجليه بمحطة سيارات الأجرة حتى باغتته عناصر الدرك الملكي التي قامت باعتقاله و اقتياده لمركز الدرك ، ليتم فيما بعد حجز حاسوبه الشخصي الذي عثرت فيها العناصر الأمنية على مجموعة من صور الجوازات و البطائق الوطنية و العديد من الوثائق المطلوبة لإعداد ملفات الحصول على التأشيرة لمجموعة من الأشخاص .
وبعد اعتقال ( ب.أ ) ثم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية و الإستماع له في التهم المنسوبة إليه و التي أنكرها في جميع مراحل التحقيق رغم الإثباتات ورغم شهادة صاحب الشركة .
وفور انجاز محاضر المواجهة تم تقديم الجميع أمام وكيل الملك بإبتدائية تيزنيت ، حيث تقرر متابعتهم بالأفعال المنسوبة إليهم كما تم اصدار مذكرة بحث في حق أربعة أشخاص آخرين من بينهم فاعل جمعوي بمنطقة إمجاض بسيدي إفني ، فشلت عناصر الدرك في اعتقاله أثناء تواجده بأحد المقاهي بساحة المشور وسط تيزنيت .

عن تيزبريس

مشاركة