الرئيسية مجتمع إقليم تاونات: مشاريع بقيمة 125 مليون درهم بمناسبة عيد العرش

إقليم تاونات: مشاريع بقيمة 125 مليون درهم بمناسبة عيد العرش

كتبه كتب في 31 يوليو 2016 - 11:17

بمناسبة الذكرى 17 لعيد العرش، عرف إقليم تاونات ميلاد مجموعة من المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي سواء في إطار القطاعات الحكومية للدولة أو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو الجماعات الترابية، بغلاف مالي إجمالي يقدر يفوق 125 مليون درهم ، أشرف على تدشينها ووضع الحجر الأساسي لها عامل الإقليم حسن بلهدفة، رفقة الوفد الرسمي.

وقد أعطيت يوم الأربعاء، بنفوذ الجماعة الترابية ارغيوة التابعة لدائرة تاونات، انطلاقة أشغال تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين دواري المروج وبوعزون بجماعة ارغيوة على طول 15 كلم وعرض 6 أمتار بتكلفة مالية تقدر ب 23,4 مليون درهم وتقديم  مشروع إنجاز الطريق غير المصنفة الرابطة بين دواري القلعة وأيشتوم بجماعة بوهودة التابعة لنفس الدائرة على مسافة  5 كلم وعرض 6,9 أمتار بغلاف مالي إجمالي قدره 16,8 مليون درهم ، ممولين في إطار برنامج التأهيل الترابي (PMAT) للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

ويهدف هذين المشروعين إلى فك العزلة عن الساكنة القروية التي يقدر عددها ب4500 نسمة تابعة لست دوار بالنسبة للمشروع الأول (جماعة ارغيوة ) و 5500  نسمة تابعة لدوارين بالنسبة للمشروع الثاني (جماعة بوهودة ) وتسهيل ولوجها إلى المرافق العمومية وتسويق المنتوجات الفلاحية المحلية.

DSC07231

كما تم خلال نفس اليوم بجماعة بني وليد، دائرة تاونات تدشين مركز تجاري جماعي بغلاف مالي يفوق 1,8 مليون درهم ممول في إطار شراكة بين وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جماعة بني وليد ، الذي تم بناؤه على مساحة إجمالية تقدر ب 1415 متر مربع ويتكون من 18 محلا تجاريا ومرافق صحية وتهيئة خارجية، وبناء مركز لتسويق المنتوجات المجالية الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 3,049 مليون درهم ، بتمويل في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتاونات وجماعة بني وليد، هذا المشروع الذي تم بناؤه على مساحة تقدر ب 5300 متر مربع يضم من بين مرافقه محلات لعرض المنتوجات وورشات  ومرافق صحية والتهيئة الخارجية.

كما أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له على وضع الحجر الأساس لبناء دار الأمومة بمركز بني وليد ، التي رصد لها غلاف مالي قدره 01 مليون درهم ، يندرج إنجازها في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع كل من مجلس جماعة بني وليد والمندوبية الإقليمية للصحة والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني. هذا المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة 500 متر مربع ، يتكون من صالون ومكتب وغرفتين ومطبخ ومرافق صحية.

وبتاريخ 28 يوليوز 2016 ، أعطى عامل الإقليم بتراب جماعة مزراوة التابعة لدائرة تاونات على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تجزئة “البستان”، رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 19,53 مليون درهم في إطار شراكة بين صندوق التضامن للسكن والاندماج الحضري التابع لوزارة السكنى وسياسة المدينة ومجموعة العمران وعمالة إقليم تاونات.

وسيتم إنجاز المشروع على مساحة تقدر بحوالي 6 هكتارات يتكون من 86 قطعة أرضية مخصصة للسكن و 62 قطعة أرضية للأنشطة الحرفي و 3 قطع مخصصة للمرافق التجارية و 3 مرافق اجتماعية هي مسجد ودار الطالبة ودار الشباب.

DSC07241

كما تم خلال نفس اليوم بجماعة المكانسة التابعة لدائرة قرية ابا محمد ، تسليم الوثائق للمستفيدين من القطع الأرضية بتجزئة ” الخير” بدوار اعريب التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 5,53 مليون درهم في إطار شراكة بين صندوق التضامن الاجتماعي والاندماج الحضاري التابع لوزارة السكنى وسياسة المدينة والمجلس الإقليمي لتاونات وصندوق الكوارث الطبيعية لوزارة الداخلية وجماعة المكانسة والوكالة الحضرية لتازة وذلك بموجب اتفاقية الشراكة الموقعة بين كل من وزارات الداخلية والسكنى وسياسة المدينة والاقتصاد والمالية وعمالة إقليم تاونات والوكالة الحضرية لتازة والجماعة القروية المكانسة. ويندرج المشروع يندرج إنجازه ضمن الجهود المبذولة من طرف السلطات الإقليمية والمحلية بتنسيق وتعاون مع باقي المصالح المعنية من أجل إعادة إسكان قاطني دوار اعريب بجماعة المكانسة  الذي يقدر عددهم ب 100 أسرة .

وبجماعة قرية ابا محمد، تم وضع الحجر الأساس لبناء مجزرة، بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 06 ملايين درهم بتمويل من ميزانية جماعة قرية ابا محمد بشراكة مع عمالة إقليم تاونات، وسيتم بناؤه على مساحة إجمالية تقدر ب 2000 متر، يتكون من طابق أرضي وطابق أول يضمان مختبر وبهوين للذبيحة ومستودع الملابس ومحرقة وقاعة للتبريد ومكاتب إدارية ومرافق صحية ورشاشات وقاعات للآليات وقاعة لعزل الحيوانات المريضة ومكان للمجموعة الكهربائية وغيرها. ويهدف هذا المشروع تنظيم عملية بيع اللحوم والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك من خلال ضمان توفير لحوم ذات جودة والحفاظ على البيئة.

كما تمت زيارة ورش مشروع الطريق المار بأحياء الألفة، حمري، سيدي علي بوطهرات الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 04 ملايين درهم في إطار شراكة بين وزارة الإسكان وسياسة المدينة ومجموعة العمران والذي يندرج إنجازه في إطار برنامج تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، وأنجز المشروع على مساحة 15 هكتار، تقدر عدد الأسر المستفيدة منه ب 800 أسرة ويتكون من إنجاز شبكة الطرق وصرف مياه الأمطار.

سوس بلوس

مشاركة