الرئيسية مجتمع أكادير تحتضن المعرض الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات

أكادير تحتضن المعرض الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات

كتبه كتب في 11 مارس 2015 - 22:01

معرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات هو أكبر  تظاهرة دولية تنظمها جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب، وهي المبادرة الوحيدة على الصعيد الوطني في هذا المجال. وتشارك فيها إضافة إلى نوادي الطوابعية والمسكوكات بالمغرب مختلف الجمعيات والنوادي ذات الأهداف المشتركة على الصعيد الدولي. وقد عرفت الدورات السابقة نجاحا ملفتا ولقيت استحسان الزوار، والمشاركين، والصحافة بمختلف شرائحها، والمهتمين. وتميزت النسخ السابقة بمشاركة دول عربية كالجزائر، وتونس، وليبيا، والعراق، وقطر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، وسلطنة عمان، ودول أوربية كإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا ممن تقاسمن حب الطابع البريدي باعتباره تراثا ماديا وجب الحفاظ عليه.

مارس 2015 سيكون محطة تاريخية غاية في الأهمية، حيث ستنظم جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب النسخة الثامنة من “معرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات” تحت شعار “الصناعة التقليدية.. تراث وإبداع في خدمة التنمية”، وذلك من 18 إلى 21 مارس 2015 بقاعة العروض لعمارة إيليغ ـ شارع مولاي إسماعيل ـ حي النهضة بمدينة أكادير.

هذه التظاهرة الدولية ستكون محطة للاحتفاء بمخزون المغرب الإنساني ولتثمين التراث الكبير للحرف والمنتوجات التقليدية بأنواعها المتعددة الأمازيغية منها والعربية والمتعلقة بجهات المغرب المختلفة وذلك من خلال مئات الطوابع البريدية المغربية القديمة. وهي مناسبة أيضا للتعريف بموروث المغرب الثقافي والحضاري بالخارج، إذ أن حضور الدول الإسلامية والأوربية سيعرف لا محالة بالمنتوجات المغربية التقليدية القديمة والحديثة وبإمكانيات المغرب في المجال على أوسع نطاق، كما أن التظاهرة ستكون مجالا خصبا للتبادل الثقافي الدولي بين المغرب وباقي الدول المشاركة.

وقد وجهت بالمناسبة دعوة رسمية إلى السيدة وزيرة الصناعة التقليدية لتشرف على فعاليات افتتاح معرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات في دورته الثامنة، كما سيحضر هذا العرس شخصيات حكومية، وغير حكومية، ومسؤولون من مختلف القطاعات، وإعلاميون، وخبراء الطوابع البريدية والنقود، والأساتذة الباحثون، والطلبة الباحثون في التاريخ والثقافة والتراث، وفعاليات المجتمع المدني، فضلا عن الشركاء، وتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية والمهتمين الذين ألفت الجمعية زياراتهم الميدانية لفعاليات معارضها.

اللجنة المنظمة

مشاركة