Ad Space
الرئيسية سوس في الصحافة الوطنية احتفال كبير : كتاب بريستيج سوس ماسة درعة… بنكهة أمازيغية

احتفال كبير : كتاب بريستيج سوس ماسة درعة… بنكهة أمازيغية

كتبه كتب في 18 فبراير 2015 - 02:53

بعد شهور من العمل خرج كتاب ” بريستيج سوس ماسة درعة” livre de prestige  إلى الوجود  وكان مخرجه نصر الله بلخياط في الموعد في  حفل كبير بفندق روبنسون لتقديم هذا العمل أمام أزيد من مائتي من الحضور، اعتبر بلخياط مؤسسة روبنسون الفندقية أحد الشركاء الاساسيين المحتضنين للتظاهرة لوجيستسكا، في إطار مساهمته في التعريف بجهة سوس ماسة درعة وإمكانياتها. واعتبرت ممثلته التجارية هدى غفيل أن المضي في هذه السياسة استراتيجية للتعريف بسوس من خلال غناها التاريخي والفني، لجعل الزوار يتذوقون العسل والاركان ويشمون الورود، والحناء، والزعفران، ويتعرفوا عن قطاع اجتماعي واسع، واعتبرت تظاهرة كتاب التميز  فرصة عرفت زبناء المؤسسة من الأجانب من مختلف الدول ينبهرون خلال تلك اليلة بما تم عرضه.

public

“كتاب التميز” بنكهة أمازيغية

 كتاب بنكهة أكادير الأمازيغية، تفوح منه روائح الورد والأركان والزعفران، واللوز والليمون والصبار والحناء…مؤلف بكل الأذواق والالوان، المرعوضة بعين المكان برحاب الفندق،  الكتاب وزع على كل الحاضرين بينهم أجانب من زبناء الفندق، ولم يكن وحده محور الأمسية، فقد حضرت سوس ماسة درعة من خلال الأهازيج وعرض اللباس الخاص بكل منطقة، ومن خلال الطعام والمنتوجات المحلية الخاصة بالجهة .

livre-prestige

من معرض البيضاء إلى حفل أكادير

يوم الخميس كان الكتاب بين يدي أمين الصبيحي وزير الثقافة، بمعرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء، حيث حضي مخرجه بتنويه خاص، وفي مساء نفس اليوم، كانت لحظة التتويج بأكادير، وسط فندق ممتد على الكورنيش والغابة بقلب مدينة الانبعاث. كان الاستعداد على المقاس، في  قاعة امتلأت عن آخرها بالحضور،لتقديم هذا العمل، والاحتفاء بالجهة من خلاله، ففي حدود السابعة مساء بدأت تظاهرة ” بريستج سوس ماسة درعة”.

 belkhayyat

نصرالله بلخياط

بلخياط نصر الله: الكتاب دعوة للسفر عبر الجهة

في التقديم كانت الاستاذة فاطمة بوعشراوي من كلوب روتاري أكادير والصحفي الفرنسي المقيم بأكادير مشيل تيريي صاحب مدونة أكادير، أعطيا الكلمة إلى نصر الله صاحب الكتاب ومدير شركة mbk media  ليقدم في دقائق حصيلة شهور من التنقل رفقة فريق من الصحافيين بين الجهة لتقديمها من خلال نسائها ورجالاتها ومختلف مؤهلاتها في كتاب شامل غني بالمعلومات والصور. نصر الله اعتبر الكتاب رحلة، ودعوة للسفر  داخل سوس ماسة درعة  الغنية بصفتها ثاني قطب اقتصادي بالمغرب. واثنى على نادي  روتاري أكادير الذي أعد هذا اللقاء إلى جانب المؤسسة الفندقية التي ساهمت من جانبها  في التعريف بالمنطقة، نادي روتاري من جهته قام وبحضور كل أعضائه بمنح صاحب الكتاب العضوية الشرفية وسط تصفيقات الحضور. واعتبرت سميرة بوعشراوي عن النادي   أن ” بريستيج أكادير” أعطى قيمة مضافة لهذه الجهة، كما فتح أفقا آخر للعمل الجماعي بهذه المنطقة لدعم تدخلات روتاري الاجتماعية.

rafil

هدى غفيل الممثلة التجارية لفندق روبنسون الشريك في الحفل

تثويج نساء  في ليلة ” التميز”

التتويج في ليلة تقديم الكتاب شمل ست نساء تركن بصمة بالجهة كل واحدة في مجال تخصصها، وإلى جانبهن رجل واحد هو محمد المودن، جمع بين السياسة والعمل الجمعوي التضامني.

المحامية سميرة بوعشراوي أول المكرمات بفضل جهودها كحقوقية ناضلت لتسوية وضعية الأطفال المتخلى عنهم من قبل أمهاتهن وبفضل نضالها تمكنوا من الحصول علة هويتهم في إطار الكفالة.

 محجوبة إذبوش رئيسة جمعية أم البنين ثاني متوجة، تحمل تاريخا طويلا من النضال بعدما شكلت ملجأ وحضنا دافئا للأم العازبة وللأبناء في وضعية صعبة.وفي أوقات تشكل فيه الأم العازبة نذير شؤم للاسرة والمجتمع بجهة سوس المحافظة.

rotary

ذ. فاطمة بوعشراوي، عضو بكلوب روتاري أكادير الشريك في التنظيم

سلوى بنكيران ثالث متوجة في هذه الليلة تشغل مهمة رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية أكادير، وعضو باللجنة الجهوية لحقوق الانسان، تسهر على تنزيل مشاريع مبادرة التنمية البشرية على أرض الواقع.

مريم الوافي المتوجة ، وجه شاب برز من خلال التتويج بمسابقة القناة الثانية في مشاريع المقاولات سنة 2005، ترأس جمعية ” بينهن” النسائية  entrelles  التي تضم عشرات الجمعيات النسائية، وتعمل على المستوى الوطني والدولي للتعريف بدور المرأة في التنمية الاقتصادية.وتشكل نموذجا للمرأة الناجحة بسوس في المجال السياحي.

Elvera butler   مديرة proexca  مكلفة بتنمية التجارة الخارجية مع جزر الكناري حظيت بدورها بالتفاثة للدور الذي لعبته في إشاعة علاقات التمينة والتعاون مع جهة سوس ماسة درعة من خلال 10 مشاريع رأت النور بين سنة 2014 والسنة الجارية، قيمتها مليونا أورو، وممولة بنسبة 75 بالمائة.

زينة همو الوجه الإعلامي السوسي سادس امرأة تحظى بهذه الالتفاتة، اعترافا بما قدمته في مجال الإعلام الإذاعي للتعريف بالهوية الأمازيغية، والنهوض بالمرأة بالمنطقة

محمد المودن الرجل  الذي حظي بالتتويج بين هذه الوجوه النسائية، يشغل رئيس جماعة، ونائب رئيس جهة سوس ماسة درعة ورئيس جمعية سوس ماسة درعة  “مبادرة” المانحة للقروض الصغرى بدون فوائد لتمكين صغار المقاولين من الانطلاق.

club rotari

 كتاب بأنامل أقلام أجنبية

حفل إطلاق الكتاب حضرته ملكتي جمال الأمازيغ خلال السنتين الأخيرتين المتحدرتين من منطقتي إداو سملال، وحاحا، كل واحدة ارتدت الزي المحلي الخاص ببلدتها. كما عرف اللقاء عروضا للزي المحلي الخاص بجهة سوس ماسة درعة سيما وأن  الكتاب رصع بنكهة هذه الجهة الأمازغية من خلال اللباس والحلي الأمازيغي القح. التنشيط كان بقيادة مجموعة فلان الأمازيغية المتميزة بجهة سوس.

الكتاب حرر بأنامل صحافيين أجانب مقيمين بأكادير، أعجبوا بهذه المدينة، فجعلوا منها مسقط القلب، وشكلت المبادرة بالنسبة لهم مناسبة للحديث عن أكادير وسوس بعيون وقلوب غير أولئك الذين احتضنت صرختهم الأولى.

 

مشاركة