الرئيسية خدمات إنسانية مجانية أكادير: اختتام فعاليات موسم سيدي محند أوشن أقرقاو بالتامري

أكادير: اختتام فعاليات موسم سيدي محند أوشن أقرقاو بالتامري

كتبه كتب في 3 سبتمبر 2014 - 13:56

تحت شعار ”تراث .. ثقافة .. تنمية ” أسدل الستار يوم الخميس الماضي على فعاليات موسم سيدي محند أوشن أقرقاو دورة 2014 الذي نظمته جمعية الشرفاء البكريين أحفاد الشيخ الولي الصالح سيدي محند أوشن البكري يومي 27 و 28 غشت 2014 بدوار سيدي محند أوشن التابع تربيا لقيادة و جماعة التامري .

 الموسم التجاري الثقافي لسيدي محند أوشن يهذف على مر السنين إلى الحفاظ على التراث المحلي و التعريف بالمنطقة وكذا خلق مناسبة لصلة الرحم بين سكان المنطقة و عائلاتهم التي تأتي من مختلف مناطق المملكة و خارجها . وتعتبر هذه التظاهرة أيضا فرصة للتجار من مختلف المناطق لعرض منتوجاتهم و خاصة المحلية منها من قبيل المنتوجات الفلاحية التي تميز مناطق حاحا .

الموعد الثقافي لزوار الموسم  كان مع سهرة فنية جمعت بين الفولكلور المحلي و الموسيقى الامازيغية العصرية وذلك حينما  قدمت مجموعة عواد تمنار ألحان و رقصات جميلة أتحفت بها الحضور الجماهيري الاستثنائي الكبير لهذه السنة مساء يوم الأربعاء ،بعد أن قدمت فرقة من الخيالة للتبوريدة لوحات فنية رائعة ، و استمتع زوار الموسم أيضا باللون الموسيقي الكناوي مع مجموعة ‘ اسمكان تكزرين’ التي غرست جذورها في المنطقة مند عشرات السنين . وشهدت السهرة أيضا مشاركة الفنان الحسن بيزنكاض و الفنان الكبير الرايس أعراب أتيكي الذي عشق حضور هذا الموسم مند عدة دورات إلى جانب الفنان الكوميد عبدالرحيم أكزوم نجم الكوميديا الامازيغية .

و لتشجيع المتمدرسين بالمنطقة أقدمت الجمعية المنظمة للموسم خلال السهرة الفنية على توزيع الجوائز و الشواهد التقديرية للتلاميذ المتفوقين دراسيا على صعيد مجموعة مدارس تكزرين و الذين بلغ عددهم 12 تلميذا يتوزعون على ستة مستويات بمعدل تلميذين لكل مستوى ..

موسم سيدي محند اوشن اوقرقاو يختتم إذن بتحقيق قفزة نوعية من حيث التنظيم و البرمجة رغم أن الجمعية الحديثة التأسيس لم تحصل على أي دعم من أي جهة و أكتفت بالتمويل الذاتي في تنظيم فعاليات هذه التظاهرة.

مشاركة