الرئيسية مجتمع “الماحيا” المغربية على نيويورك تايمز

“الماحيا” المغربية على نيويورك تايمز

كتبه كتب في 7 نوفمبر 2013 - 00:07

خصصت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مقالا نشر في السادس من الشهر الجاري لمشروب ماء الحياة، حيث ذكرت اليومية الأمريكية أنه يصنع من التين المجفف عكس المشروبات الروحية الأوروبية التي تصنع من الفواكه الطرية.

وقد ساقت اليومية مثال اليهودي المغربي دافيد ناهمياس وزوجته دوريت، اللذان يصنعان ماء الحياة الخاص بهما بمدينة يونكرز(جنوب ولاية نيويورك الأمريكية) يقومان بتسويقه تحت اسم العائلة. ويقول دافيد نامياس عن منتوجه” إن ماء الحياة يسري في دمي، لطالما راودتني هذه الفكرة، لكن زوجتني والآخرين كانوا يعتقدون أنني مجنون.”

وتذكر نيويورك تايمز أن اليهود بالمغرب كانوا دائما مصنعين لهذا المشروب، مشيرة إلى أن عائلة ناهمياس اكتسبت شهرة واسعة قبل قرن بقريتهم الأصلية تازناخت بفضل جودة ماء الحياة التي كانوا يصنعونها.

وتشير اليومية الأمريكية أن السيد ناهمياس قد هاجر منتصف السبعينيات والتحق بإحدى الثانويات بباريس ودرس بجامعة بمونريال الكندية قبل أن يشتغل بشركة للمعلوميات بنيويورك، غير أن زوجته تقول أنه لطالما عبر لها عن حلمه، قبل 18 سنة من لقاءهما الأول، في أن يمثل الجيل الثالث من عائلته في صنع الماحيا، لكنها كانت ترفض فكرة هذا المشروع إلى غاية سنة 2009، حين قررت خوض هذه المغامرة مع زوجها.

مشاركة