الرئيسية أخبار الجمعيات الارتقاء بأداء “مكتب المواطن” وتجويد خدماته في دورة تكوينية بطنجة

الارتقاء بأداء “مكتب المواطن” وتجويد خدماته في دورة تكوينية بطنجة

كتبه كتب في 3 يونيو 2024 - 09:00

طنجة : محمد حمضي

” مكتب المواطن من التنزيل إلى تفعيل المشاركة المواطنة ” ، وبشراكة مع الهيئة الاستشارية مع المجتمع المدني بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، وبدعم من مؤسسة “كونراد أديناور” ، وبتعاون بين المرصد الجهوي للحكامة الترابية ومؤسسة المبادرات من أجل التنمية ، كانت مدينة طنجة على امتداد يومين ( 31 ماي و 01 يونيه) على موعد مع لقاء عمومي ودورة تكوينية اختارت له الجهات المنظمة شعار ” التزام مؤسساتي بتفعيل ميثاق تشاركي”. .

قبل أن ينتقل المشاركات والمشاركون ( منتخبات و منتخبون ، أطر إدارية بالجماعات الترابية ، فعاليات مدنية …) إلى الشق الثاني من الدورة التكوينية التي توزعت بين ورشتين تناولت الأولى ” خطة عمل الحكومة المنفتحة بالجهة ” أما الثانية فقد انصب فيها النقاش على ” مشروع الميثاق التشاركي حول تفعيل مكتب المواطن في صيغته الواقعية والرقمية “.(قبل) كانت قاعة الندوات بمقر الجهة قد أسدلت الستار على جلسة افتتاحية تحدث فيها ، الفاعل المؤسساتي والمدني وباقي الشركاء الذين يوجدون في علاقة تماس ب”مكتب المواطن” كآلية من آليات المشاركة المواطنة ، عن مركزية هذه الآلية في بلورة سياسات عمومية ترابية بنَفسٍ ديمقراطي وحقوقي .

مداخلات الخبير والأكاديمي والفاعل المدني الذي راكم رصيدا في مجال المشاركة المواطنة ، وتفعيل آليات الديمقراطية التشاركية التي يتنوع تنزيلها حسب خصوصيات وحاجات كل جماعة ترابية على حدة، توقفت( المداخلات) عند تسليط الضوء على مفهوم الديمقراطية التشاركية ، ودواعي اعتمادها كاختيار ، بعد الترهل الذي تسرب لمفاصل الديمقراطية التمثيلية . أما بالنسبة للمغرب فقد ذكر المتدخلون كل من زاويته ، بالسياق الوطني الذي انتهى بدسترة ( دستور 2011) الديمقراطية التشاركية . ولم يفت البعض النبش في البيئة المحتضنة للمشاركة المواطنة ، واصفا ايها بأنها غير محفزة ، بل منفرة ، مضيفا بأن أقوى اكراه يصطدم به التنزيل تضخم اللاثقة بين الفاعل السياسي والمواطن(ة) .

بالنسبة لمشروع الميثاق التشاركي حول تفعيل مكتب المواطن(ة) الذي استغرق النقاش في تفاصيله خلال الدورة التكوينية ، حيزا زمنيا واسعا ، فقد استدعى التفكير في اعتماده (الميثاق) ما تم استخلاصه من دروس بعد تقييم حوصلة التفعيل بمجموعة من الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، والاستعداد للتفاعل الايجابي مع طلبات رؤساء جماعات ترابية على امتداد التراب الوطني الذين عبروا عن ارادتهم/ن من أجل تعزيز هندسة المشاركة المواطنة بالمؤسسات المنتخبة التي يرأسونها بهذه الآلية ( مكتب المواطن(ة) .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.