الرئيسية مجتمع إسبانيا تبحث عن 26 ألف سائق مغربي لقيادة شاحناتها وحافلاتها

إسبانيا تبحث عن 26 ألف سائق مغربي لقيادة شاحناتها وحافلاتها

كتبه كتب في 10 مارس 2024 - 22:11

صار بإمكان السائقين المغاربة الحاملين لرخص سياقة الحافلات والشاحنات، العمل في إسبانيا بدون الحاجة لطلب رخصة سياقة إسبانية، حيث صادقت حكومة بيدرو سانشيز على اتفاقية تهم تبادل العمل برخص السياقة بين البلدين، في ظل الحاجة الكبيرة لقطاع النقل الطرقي في إسبانيا للسائقين.

ووفق ما أوردته مصادر صحفية إسبانيا، كـ”أ بي سي” فإن الجمعيات وأرباب الشاحنات والحافلات في إسبانيا، أعلنت مؤخرا عن حاجتها لـ26 ألف سائق محترف للاشتغال، وهو ما دفع بالحكومة إلى الترخيص للسائقين المغاربة العمل في إسبانيا برخص السياقة المغربية دون الحاجة لتغييرها أو طلب رخصة إسبانية للسياقة.

وحسب نفس المصادر، فإنه بسبب الخصاص الكبير الذي يعرفه قطاع النقل الطرقي للحافلات والشاحنات، تضطر الشركات العاملة في إسبانيا إلى الاستعانة بسائقين من دول أخرى، كسويسرا وموناكو وأندورا، والآن سيتجه الاعتماد بشكل أكبر على السائقين المغاربة.

وكان سائقو الشاحنات والحافلات المغاربة في السابق، يُشترط عليهم إجراء امتحانات نظرية وتطبيقية في إسبانيا من أجل الحصول على رخصة (C) أو رخصة (C+E) الاسبانيتين، حيث أن الأولى خاصة بسياقة الحافلات والشاحنات من مركبة واحدة، والثانية تتعلق بالشاحنات والمقطورات، ولم يكن بإمكانهم العمل بالرخص المغربية فقط، وهو الأمر الذي تغير الآن.

هذا وبالرغم من أن أصحاب الشركات العاملة في المغرب، تخشى أن يكون لهذا القرار تداعيات عليهم، تتمثل في قيام السائقين بتغيير الوجهة للعمل في إسبانيا بدل المغرب، إلا أنه من جانب أخر يُعتقد أن يلعب دورا في تحسين ظروف السائقين المهنيين المغاربة، في ظل وجود منافسة بين الشركات في استقطاب هذه الفئة من العمال.

وأشارت تقارير إعلامية إسبانية، أن الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المملكة المغربية، ولقائه بالملك محمد السادس، أسفرت عن العديد من المخرجات للرفع من العلاقات الاقتصادية بين الرباط ومدريد، ويُعتبر اتفاق تبادل رخص السياقة بين البلدين من بينها.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.